السبت، 8 سبتمبر 2018

سيجارة- قصيدة

 قصيدة منشورة على موقع الكتابة الثقافي بتاريخ 8 سبتمبر 2018

موقع الكتابة الثقافي مُلتقي الكُتّاب العرب والمصريين.


صورة للشاعرة المصرية- ريهام عزيز الدين 2018

سيجارة


علمتني السيجارة الأولي الانكفاء علي خوفي

الآن أبدو أكثر استعداداً لمواجهة العالم

انتهيت للتو من تمارين القسوة

يمكنني أن أنظر للخوف في العين مباشرة

أشده من شعره الأسود الطويل

ألف خصلاته العالقة بحنجرتي

أتلذذ بتعذيبه ببطء

بينما أنظر إليه بعينين باردتين.

**

علمتني السيجارة الأولي العبور

فما بقيتُ معلقة بين عالمين

الجسر الذي أمضيت عمراً أقطعه

جيئة و ذهاباً

تساقط

حاملاً بعضاً من قدمي

التي ظننت يوماً أنهما راسختان

كجذر شجرة أحملها وشماً فوق ظهري.

**

علمتني السيجارة الأولى

أن أراقب البطء

كنقاط محلول ملحي تتساقط في أوردة ضيقة

لرجل سبعيني عجزت أن أقرضه رغبتي في الحياة

أراقب المحاولة الأولي في الفشل

الشفتان موضوعتان على المبسم

تقضمان تفاحة الغواية

امتلاء الفم بخيبة

تنتهي بسعال

 يشي بسرقة الحلوي لطفلة في الثامنة.

**

النَفَس المسافر بداخلي

يرتطم بمحاولات لثم الحياة

ابتلاعها علي عجل

وتقيؤها أيضا بنفس ذات الخديعة

دون أن أسمح لها أن تخترقني بالكلية

الخوف أن يحترق حلقي

الخداع الطفولي بإنقاذ العالم

أحبه قليلاً

وأحب  أكثر احتراق شفتي بالغواية.

**

الرغبة الأخيرة لمحاولة التأكد من إمكانية الحياة

بالاحتراق الكلي

ومراقبة

الرماد الذي يتكوم في المنفضة

ببطء

التأرجح بين دخان أرسم به دوائر

يمكنني الآن أن أطلق سراحها

وقبول الخسارة

فما يتبقي منها

رماد

سأفرغه لاحقاً في مكبٍ أكبر

حين تنتهي السيجارة الأولي

سأتأكد من محو آثارالغواية

لأبدو طفلة تفوح منها رائحة الديتول

سأعيد تكرار أناشيد البراءة في أذن أمي

كي تقر عينها

أراقبني وانا أخطو فوق متاريس صوتها بداخلي

تنتهي

السيجارة

وانتهي

وأعلم أني

أقبض علي الريح

وأني أحترق ببطء.

الأربعاء، 29 أغسطس 2018

طفلٌ عاق- قصيدة

 قصيدة منشورة على موقع الكتابة الثقافي بتاريخ 29 أغسطس 2018

موقع الكتابة الثقافي مُلتقي الكُتّاب العرب والمصريين.


صورة للشاعرة المصرية- ريهام عزيز الدين 2018

طفلٌ عاق

ماذا أفعل بطفلٍ في السبعين لم يُصنع علي عيني،

لم يتناول طعامه الذي وضعته علي المائدة.

حين كررتُ علي مسامعه السُمّ الذي تم تلقيني إياه:

“اشرب اللبن علشان أحبك”،

اتسعت عيناه،

تناول الكوب مني، 

التقم الثدىّ البلاستيكي أفرغه دفقةً واحدة،

انتظر حتي ارتسمت على وجهي علامةُ ارتياحٍ مؤقت،

بصق في وجهي كلّ ما ظننتُ أنّي نجحتُ في حشره في فمه.

ماذا أفعلُ بطفلٍ في السبعين؟

يصحو كلّ يومٍ لايتذكر البارحة ولا يتذكرني!

بالأمس سقط مني في طريقِنا إلي الحمام المُجاور لغُرفتي،

ساقاه الطويلتان عبثتا بي،

ظننتُ أنّه قادرٌ اليوم علي الخطوّ أولى خطواته لاكتشاف العالم.

أىّ عالمٍ ينتظر طفلًا في السبعين عاق،

 يبصقُ الحليب في وجه أمه المكلومة عليه.

لم يكن هناك عالمٌ ينتظرنا.

كانت الحياة تعيدُ دورتَها من حيث ظننتُ أنها تنتهي.

ماذا أفعلُ بطفلٍ في السبعين؟

كيف سأقيس نموه هذا الصباح؟

هل سأطلب منه أن يقف علي باب المطبخ،

ويرسل أمرًا عسكريًّ الجنودِه النائمة بعموده الفقريّ فيقف مُنتصبًا!

أىّ كرسىّ سيجعلني أبدو أطول منه!

ليس لدىّ حائطٌ يُمكنني تعليقنا عليه.

أزالت أمي كلّ ما يستدل علينا في البيت الجديد.

ماذا أفعلُ بطفلٍ في السبعين؟

سقط مني البارحة

شُجت رأسُه

لازلت انظر إليه متكومًا بداخل المنشفة

في البدء، كنتُ أظن أنني ألده

وأنّ تلك هي اللحظة التي أمنحه فيها ثدي كى يتكون رابطًا أبديّا بيننا.

ارتبك،

تتشوش الرؤيا

فلاممرضات يحملن إلىّ الخبر السعيد،

ولاطفل تمنحني عيناه سَكينة و أرض أتجذّر بها.

تأتي النجدة

يتم توجيه أصابع الاتهام نحوي

لا أصلح أن أكون أمًا

أنظر إلي أصبع يستطيل ويكشف أسوأ مخاوفي.

ارتبك

انتزعوه مني

أودعوه أحد مؤسساتِ الرعايّة.

في ليلة الغياب الأولى،

كان السرير يتسع لشخصين

نمتُ علي الجانب الأيمن كما أحب،

لأتمكن من النظر إليه على الجانب الآخر

لم يكن هناك سوى بقايا حليب،

يُذكرني بأنه تقيأ محبتي

وفراغًا يتسع

أحاول أن أُحجمه من ناحيةٍ بحائطٍ قديم

يحملُ علاماتِ نموّ طفلين

أحدهما في الثامنة

على بابِ مطبخٍ قديم.

من ناحية أخرى،

أقف عارية الثديين،

أتحسس إمكانية تدفق الحليب تارة أخرى،

لربما سيعيدونه إلىّ في الصباح

سأخبره أنه لا يوجد حليب

ويمكننا تناول شيء آخر

وليكن بعضًا من الحياة علي سبيل الرغبة.

سأخبره أني أتساقط تعبًا

أنهكتني الحِيل،

وأنّ عيناىّ  ابيضتا حزنًا

وأنّي لاأعلم كيف أكون أمًا لطفلٍ في السبعين،

وأنّي لست غاضبة،

وأني- برغم كل شىءٍ- أحبه.

الثلاثاء، 14 أغسطس 2018

قبّل فتاة حزينة- قصيدة

قصيدة منشورة على موقع الكتابة الثقافي بتاريخ 14 أغسطس 2018

 موقع الكتابة الثقافي مُلتقي الكُتّاب العرب والمصريين.



صورة للشاعرة المصرية- ريهام عزيز الدين- 2018

قبّل فتاة حزينة

خلف الستائر الداكنة يظهر طرفان لقدمىّ فتاة لونت أصابع يديها المنمنمتين باللون الأخضر.

عليك أن تتعلم كيف تخطو نحوها دون أن تثير بها الرغبة في ممارسة لعُبة الاختفاء لأعوامٍ ممتدة.

يُمكنك أن تقف هناك بمحاذاة الستائر فقط،

تأكد أن كركرة المعدة خوفًا لن تشي بك.

ستتعرف عليك هي أولًا من الرائحة،

في حياةٍ صادقة تصادقت مع ذئب الغابة قبل أن يتهموه كيدًا بالتهامها.

لن تُغريها الرائحة إلا بممارسة مزيدًا من التكوّر، فالانكماش، ثم التلاشي.

ربما بإمكانك اختبار إرسال رُسل طمأنة عبر ذرات الهواء.

الغناء مفيدٌ بعض الوقت،

في البدء ستشاركك الهرولة لمُلاحقة الصوت في أزّقة العنق،

ستصنع من أحبالكما الصوتية أُرجوحة ستدُهشك،

غير أنها- بطبيعة ما تمّ إرضاعها- ستوفر صوتها لحشوه لاحقًا في زوايا الفم،

مُخرجة ضحكاتٍ مثيرة تختبىء بها كيلا يشي بها الحزن.

يُمكنك أن تبدأ في اختراع قصةٍ خياليّة تتحول الوسادة القطنية إلى سحابةٍ ذاتِ عينين خضراويين.

يمكنك أن تدعوها لاختيار اسم للوسادة، 

ستخرج حينها أحد رؤسها لتخبرك في عُجالةٍ أعرفها تمامًا.

يمكنك أيضًا أن تستعير قوس قزح لبعض الوقت،

سيمكنها حينئذ من توثيق تاريخ مشترك بينهما كاملًا في غمضة عين.

احرص أن تكون الحدوتة كما تقول الجدّة “حلوة مش ملتوتة”.

احرص أيضًا، أن تدع طرفَ خيطِ بكرةِ صوفٍ يتدحرج بينكما ببطء،

و أن إمساكها للخيط لن يُؤلمها بعد سنوات.

لن تعلم على وجه الدقة، متى ما يمكنك أن تضع قدمك أمام الأخرى لتزيح عنها ستائرها.

لاحظ حركتها المفرطة في مداراتٍ تطوف بلابوصلة،

ستشي بتململها بينما تستعذب لُعبة َالاختباء.

حين تتنهي من صلاةٍ ممتدة لتربط على قلبها من حزنها المقيم،

فقط حينئذ ستعُلن نفسها بالكليّة أمامك،

سيكون الضوء الغامر مؤلمًا لمن يفتح أجفانه كلّ يومٍ بحافة سِكين الفاكهة.

يُمكنك أن تجد ليدك موضعًا لتنبت أوراقًا خضراء،

انثرها فوق خصلات شعرها المبعثرة كياسمين هنديّ،

بصبرالمحبة المنسوج بينكما منذُ الرَحم،

قبّل فتاة حزينة.

الاثنين، 25 يونيو 2018

Do Human Bodies Act as Archives of Trauma?

 The article is published at Madamasr

Opinion Article- English version

Published date: 25 June, 2018

Mada masr is one of the most popular platform for independent and progressive journalism in the Arab region.

****

Do Human Bodies Act as Archives of Trauma?

By Riham Azizeldin


Triggered by an article recently published by Mada Masr raising “52 questions about the archive,” the concept of archiving has led me to add to the list question #53, from a psychological frontier: Do human bodies act as psychological archive of trauma? Does this archive carry the possibility of a map for healing if the compass for reading such a maze is safely triggered? Does this always require a conscious process?

The questions I want to raise emanate from a position of curiosity. They are not the reflections of a trained psychiatrist, nor are they embedded in learned psychological jargon. They arose through my own journey to discover anchors to greater self-awareness.

 

Does the body have a memory?

 

Have you ever found yourself while searching for that small shop you visited two months ago, pausing at the intersection wondering was it on the left side or the other and at a certain point, you "felt" that it is on this side and it was. Literally, in such situation your body took the lead and has been triggered to recall some piece of information from its memory.

Some scientists and psychologists have hypothesized that memory is not stored solely in the brain, but in other areas of the body, a concept they refer to as “cellular memory” or “body memory” — the difference being whether or not the information is retained in every cell of the body or in the organs of the body. Such an imprint can be seen, they argue, in cases of "phantom pain," where the sensation of pain is experienced in a part of the body that has been amputated or removed, though critics of this theory argue this is due to muscle memory or the remnants of hormones in parts of the body. Furthermore, there are theories among psychologists that support the idea of the body as a kind of sponge for repressed feelings, particularly in cases of trauma from chronic, long-term, or repeated abuse.

 

Last year I was introduced to the book "The Body Keeps the Score" as part of suggested readings for a special diploma where the main focus is to find one's rhythm and connection between body and mind. It wasn't only being part of intensive training on shifting the focus from the mind as a solo dancer to my being to what my arms, legs, chronic pains at the bottom of my back, heat I usually feel in my fists when I feel continuously oppressed by everyday situations, yet it was a sliding door chance to view my body as an archive for all my history especially the crucial incidents that happened to me as a child. Such experience of listening to what kind of narratives my boy told, accompanied by finding myself in many stories documented in the book has helped me to get placed on a map where possibilities of healing, reconnecting, finding my story beyond what the mind narrates, respecting this story, owning it and celebrating my survival.

 

My journey, reading the book twice and wishing that I would have enough time to translate it into Arabic as I believe that such book is crucial to be introduced to the Arabic reader, I redefined the word "trauma". The most controversial word "trauma" is usually associated to experiences of war, or physical and sexual abuse. Also, it is usually limited to the physical symptoms that can be easily traced and later on be the focus of recovery. Such trapping of the word into very limited category has left me in wonder while I was reading and discovering that this is not the whole story behind such word.  Emotional abuse and neglect especially in the early childhood are considered as traumatic experiences. Such early experiences of shaming, blaming, abandonment, loss and witnessing or experiencing direct violence leave severe imprints on the body.

Such experiences often inform the ways in which we develop survival skills, or may lead to patterns of behaviour that are repeatedly traumatic, in which adult survivors of trauma relive their experiences, drawing from a Pandora’s box of behaviors archived within their bodies. Van der Kolk in his book gives a basic example of how the body psychologically and physically archives trauma from experiences in childhood and manifests them in adult life. Take a young child whose caregiver looks at him or her in a moment of anguish and says, “Stop crying, or I’ll give you something to cry about.” This early memory of not feeling safe and having to subdue or hide one’s feelings can lead to the pursuit of activities that numb the body in adult life — such as the use of substances, or force a feeling of physical pain — such as cutting, or lead to the punishing of oneself — for example by withholding food or overeating. These are just examples of some of the ways in which the body stores messages of threat or danger and manifests them physically, as well as emotionally, later in life. Some other common physical signs of trauma psychiatrists have noticed include paleness, lethargy, fatigue, poor concentration, panic attacks, or a racing heartbeat. 

What might your body as an archive include?

When we consider the archive, it often triggers images of papers, files and folders, organized according to a certain kind of system, and ordered in terms of perceived importance. But what kinds of files are kept by the body, and what determines the information that is retained or not? And before identifying what this archive is all about, there is a crucial question: how to get there from the first place?

 

In motivational lectures, I usually left with the sentence "listen to your body" and I hardly relate what it means. Yet, gradually scanning my body as an archive for my history that was difficult to my mind to fully stored or sometimes having crashed or distorted patterns of interpretation as one of the survival skills, I rephrased the confusing phrase into "I want to find my compass and I trust my body as an archive for showing me the way out". Accompanied by curiosity and sincere attempt to find out what is there, I decided to walk this journey hand in hand with compassionate understanding for my body. It is a journey that sometimes I feel it eats my soul, ruins the narrative of the world I kept holding for too long because I was scared to get closer to my Pandora's box. It is a journey once I started I realized that there is no coming back and it has no final destination it is  rather a process of walking through mountains and valleys of many untold stories that were kept in my body, in my legs, hands, shoulders, chronic pains in different places in my body and losing hope to relate it to any well- known physical diseases. I believe that my body has archived my history and waited to the moment I decide to open the Pandora's box. Although I was scared at the very beginning, yet being empowered with grounding and mindful practices has helped me to navigate among all the archived stories on the shelves of my body, listen compassionately and re-giving birth of one single possibility that there might be a totally different narrative of the trauma and there the healing might be possible. 

At the age of 27, I found myself standing in the street in the foreign country and started crying of being "lost". As a young woman who experienced living into three different countries by her own, why it was so dramatic being "lost", isn't it part of the package of "being adventurer and wanderer"! It was a turning point as I felt my whole body "freezing" and it was my first time not being able to move my legs for almost three minutes. Surprisingly after three minutes, my body get back into, what is so called, "normal" functioning. Years later, I recalled this small incident, and being part of a safe nurturing, compassionate environment, this small incident has triggered many other traumatic ones of "being lost" coming back from my early childhood, unresolved conflicts,  and repressed feelings that accompanied them. 

As a child of age of three, I was told by my family that I was lost while they were performing pilgrimage. The story is kept in the family archive as a funny piece of incident especially when I am teased that I don't look like my two brothers and sister. At the age of ten I experienced kidnapping and after a long night of details that I can't till the moment fully remember, I was brought home safely. As a child that has no tools to narrate such two incidents, the narratives of my family was registered. Beside the early exposure of threat, fear and losing safety, I was blamed for many things among one of them is "We will never forgive you for making us suffer like this". "We thought that you were smarter enough to resist being with a stranger". On the curve of healing, where I stand now, I can tell away from putting the anger and blame on my family and how what they might consider as their own definition of love and protection, I can tell that there is another narrative of connecting all the disconnected incidents that were archived and there was no one single way to trace them. What helped to me is knowing, educated by the previously mentioned book and digging in other resources, that in case of experiencing extreme fear and threat, the body goes into "fight" or "flight" modes. They are the body’s response to perceived threat or danger. During this reaction, certain hormones like adrenalin and cortisol are released, speeding the heart rate, slowing digestion, shunting blood flow to major muscle groups, and changing various other autonomic nervous functions, giving the body a burst of energy and strength. Originally named for its ability to enable us to physically fight or run away when faced with danger[i]. Although such modes are one of the tools that are classifies as innate enablers to survive, yet they ring the alarming bell when they are repeatedly occur when the threat is over. In other cases, one might go through the experience of my "body" is far and away. One might feel disconnected or disassociated. Again, according to Van der Kolk, blocking the traumatic experience by depending only on the narrative told by the mind as registered by voices of caregivers doesn't mean that the trauma disappear. It re-invents itself over and over and manifests its existence in later stages of life where there is no clear sign of threat or fear. In that case, the body in a very unique way is designed to draw one's attention to one area of the archive kept in the Pandora's box that needs to be revisited, digested and processed in a complete different narrative.

 

Does the archive of the body follow an organized form, similar to the so-called regular archive?

 Yes. There is a complicated connection both ways between mind and body through which human beings, like other mammals, have shown amazing abilities for formulating patterns and codes for survival. These patterns are constructed over years of experiences, and reinforced by certain behaviours, such that many of them are hard to break or change.

 Many of us, for example, feel as if our bodies know the way to get to the office every day or home, as a result of cognitive and social programming and conditioning, and we sometimes make these trips without fully processing them consciously.

On the other hand, Kolk claims that trauma often leaves one in a state of disassociation, where one’s inner archive is fragmented or split. This can lead to emotions, sounds, images, thoughts and physical sensations related to trauma taking on a life of their own. Often, the sensory fragments of memory intrude into the present and are literally re-lived, sometimes in ways that are more extreme than the original incident of trauma itself. In the above mentioned example of "being lost", it was clear for me that after all these years I was triggered by what happened in my childhood. Moreover, the "freezing mode" I am naturally equipped with but how it kept showing itself when there was no "extreme threat" has introduced me for the first time to such a pattern. I believe that that was my first step of finding my compass by observing my body, the kind of patterns triggered and later on finding how far we might be reliving the past experiences of trauma, staying there feeling stuck, losing control over your body. No wonder I was 27 and I felt like a helpless child I was once experienced. This should not be understood as the cliché of being an adult means that you experienced everything and you shouldn't feel or acts like a child. This is destructive. I would rather embrace that moment when such observation happened and with long journey of reconnecting to my body and inhabiting this amazing co-piloting partner, I can turn my archive to a theater where I restore my energy back, my strength of realizing what is threat and what is not, and most importantly when threat happens, as inevitable component of life cycle, what are the possibilities of surviving, that kind of survival that encompasses conscious awareness of already existing and functioning patterns and finding alternatives of inhibiting one's body, finding your own rhythm that doesn't trap you in one narrative of the past.

 Can your body be your compass to find your voice to narrate your story?

It is very clear for me after examining the book of Van der Kolk that he is an advocate of therapies that focus on the body, such as improvised theater and yoga, in addition to more traditional forms of therapy, as they can often help people to regain an element of control over their bodies that may have been lost or fragmented. Kolk suggests that many paths to healing following traumatic experiences are based on learning new ways of trying to break these subconscious patterns and hence changing how your body navigates the map of trauma.

I am not in a position to recommend one single approach of finding your way out of the maze over another, yet what I can share is that we usually refer to having safe nurturing environments where one can safely express herself. We usually tend to spend time and effort in searching in these environments whether we might do a great deal of the search of something physical or even emotional by sometimes being in human relationships where we seek peace and connectedness. What if what we were searching for was that close, what if our bodies were not only our archive for the untold history but also our loyal companions in the journey of finding out our own narrative of whatever you have been through, what if by empowering oneself by tools and techniques that sharpen your awareness of your body, there would be a possibility of taking responsibility of gluing your pieces your way and finding your rhythm. One of the simplest techniques I can wholeheartedly recommend is to "observe". I was introduced to this via my readings of an Indian guru, Krishnamurti who said that in order to break a pattern[ii], at least you need to observe what is there. It is the kind of observation where you can compassionately receive all the noise whether from outwardly or inwardly conditioning and programming. It is a kind of silence where you can practice in the most chaotic places; you find a point where the observer becomes the observed. It is silencing all the voices that genuinely don't belong to you, and listening with the ear in the middle of the heart to silence, carrying your body as your loyal temple, being wholeheartedly engaged in ongoing prayers that only belong to your revelation and salvation. At a certain point, you will reach out for your own voice as it has been always there waiting for you to listen.


[i] The fight- flight response: our bodies response to anxiety available on:

http://www.youngdiggers.com.au/fight-or-flight

 

[ii] Krishnamurti: Breaking the pattern available on:

https://www.youtube.com/watch?v=5KpiiTFI7no

 


الجمعة، 6 أبريل 2018

«شعائر التغير»: الترميم كمسافة آمنة

 مقالة منشورة على موقع "مدى مصر"

قسم- نقد ثقافي للفن المعاصر

تاريخ النشر: 6 أبريل 2018

موقع "مدى مصر"، هو أحد اهم مواقع الصحافة المستقلة التقدمية بالعالم العربي.

الموقع قد يكون محجوبًا في بعض الدول، يُنصح باستخدام متصفح "ثور".

*******

«شعائر التغير»: الترميم كمسافة آمنة

قراءة في المعرض الفردي الأول للفنانة ياسمين المليجي 


يطالعنا المعرض الفردي الأول لياسمين المليجي (1991) المقام حاليًا بتاون هاوس ومستمر حتى الرابع عشر من أبريل الجاري، باسم (شعائر التغير  Rites of Passage) يبعث على التساؤل: فهل نحن بصدد رصد بعض الطقوس، يليها تساؤل منطقي آخر: طقوس نحو تحقيق ماذا؟ أتوقف عند الكلمة الثانية «التغير» و أتساءل لماذا تحولت «passage» عند الترجمة من الإنجليزية إلى التغير وليس «العبور»؟

***

قبل هذا المعرض، شاركت ياسمين المليجي  في العديد من المعارض والمشروعات. وتتسم مشاريعها الفنية بانطلاقها من أسئلة ذاتية تخرج من عقل طفولي مشاكس، يبدو وكأنه قابع بين دفتي كتاب حواديت، لتتساءل حول مفاهيم تمكنها من الاقتراب من عالم يقبع بكامل تعقيداته بالخارج.

مثلًا في مشروعها «حدود زهرة الصبار» قامت بتصميم ملابس وفردة حذاء من زهرة الصبار، في محاولة لخلق مسافة آمنة  تُبقي الجسد غير مستباح في الأماكن العامة، بينما في مشروع «الملك» احتفلت بتنصيب «حبة الفول»، غذاء المصريين الرئيسي، ملكًا لإنقاذ مصر من مجاعة محتملة، وفي مشروعها «قماش» تناولت فكرة المتاهة والدوران باستعراض حياة قطعة قماش تلف دورات متتالية في غسالة كهربائية.

أما في «شمشخ: الشركة الخزعبلية للمنتجات الخيالية» فقد قامت بمشاركة تساؤلها حول «ما المنتج الذي تود أن تشتريه من الأسواق؟» ليصبح لدينا نموذجًا سليكونيًا لـ«علكة الإحساس». لذا لا غرابة على الإطلاق أن تصبح «عروسة»  ثيمة رئيسية لمعرضها الفردي الأول، استكمالًا لرحلتها التي تنطلق من كتاب الحواديت، لتفكِّك العالم الخارجي وتعيد تركيبه مرة أخرى.

في المعرض الحالي «شعائر التغير»، تنشغل ياسمين بمفهوم الترميم، الذي بدأت رحلتها معه من اهتمامها بالبحث وراء تمثال يوربا بالاسكندرية، والذي دفعها لأن تتساءل علام يعتمد المسؤولون في الغرف المغلقة، لاتخاذ قراراتهم فيما يخص عمليات ترميم الآثار. وفي محاولتها لتقصِّي التعقيدات المصاحِبة لعملية الترميم، تقوم ياسمين بتطبيق نفس المراحل من «حفر ولصق» على «عالمها العائلي»، بالتنقيب عن ذكريات عائلية، في محاولة لإعادة بناء وترميم علاقاتها الأسرية.

لذا فإن المعرض يعتبر رحلة بصرية، تُطوّع من خلالها المنحوتات الأسمنتية والشمعية، وتوظف الطباعة والفيديو وبرنامج الفوتوشوب، للعبور بين عالمين: عالم ياسمين الحميمي والعائلي، والآخر الخارجي، لتسأل هل ما نراه بعد الترميم كان الماضي بالفعل؟ أم أن محاولة الترميم قد تكون ما نود أن نراه في المستقبل؟

***

من أين ننطلق في «شعائر التغير»؟

يرشدنا منشور المعرض، أن النافورة المبنية بالأسمنت والمغطاة بالشمع، هي النقطة المركزية للمعرض، وأن هناك 4 معروضات على مساحات متباعدة: 1: صورة  مطبوعة لوجه امرأة فوق كومة أوراق بيضاء، مثبتة بقالب رخام على تكوين أسمنتي.2: ماكيت مصغر لغرفة معيشة أمامها فيديو. 3: نموذج من قوالب الطوب تحمل ثيمة متكررة لعروسة وعدة أنتيكات خزفية. 4: صورة عائلية  لا تتجاوز أبعادها 30*25، معالجة بالفوتوشوب، ومعلقة على جدار أبيض كبير، تؤرخ لعائلة تظهر علامات السعادة على كافة أفرادها الذكور.



من اليمين: صورة المرأة المثبتة بقالب رخام، الصورة العائلية التي يبدو على أفرادها السعادة، النافورة الأسمنتية المغطاة بالشمع


أود هنا في محاولتي قراءة «شعائر التغير» أن استخدم عدسة «القراءة المسرحية» لأمنح المتجول في المعرض إمكانية إعادة رؤية المنحوتات وكأنها على خشبة المسرح. أفعل ذلك بعد قيامي بعدة محاولات لاستكشاف «تُرى من أي نقطة يمكنني التجول في المتاهة؟» وما الإمكانية التي يمنحها تغييري لموضعي على المسرح المتخيل، من جوانب كاشفة عن مفهوم الترميم ذاته وتساؤلاته سواء في العالم العائلي أو ترميم الآثار في الأماكن العامة؟ لذا فإني أطمئن لاقتراح القراءة التالية:

يمكنني اعتبار أن النافورة مع صورة المرأة، والصورة العائلية المعلَّقة، هم أبطال المسرحية الذين يحتلون مواقعهم على خشبة المسرح. وبالفعل، هم في طريقة عرضهم، يتموضعون في خط أفقي واحد، ويشتركون في كونهم المخرَجات النهائية لعملية الترميم. هنا يصبح لدينا بالفعل مسرح، حيث يتصدر الأبطال الثلاث خشبة المسرح بينما بقية المنحوتات، التي تخبرنا عن مراحل عملية الترميم تأتي في الخلفية ككواليس للعمل بأكمله.

يصبح لدينا التساؤل الآن: ماالذي يحدث في كواليس المسرح أو كواليس عملية الترميم ذاتها؟

تقترح ياسمين ثلاثة مراحل.

الأولى تعبر عنها من خلال ماكيت أسمنتي لغرفة معيشة (أريكة ومقعدين ومنضدة موضوع عليها أجزاء مبعثرة لعروسة البحر)، وشاشة عرض كبيرة لفيديو توضيحي لعملية ترميم منحوتة خزفية باستخدام لاصق زهيد الثمن. يمنح استخدام غرفة المعيشة وشاشة العرض الكبيرة  إحساسًا بأن هناك «أشخاصًا يقومون بالفرجة» على ما يتمّ عرضه بينما لا يتورطون بفعل الترميم ذاته. كما أن استخدام اللاصق يعيد إلى الأذهان بعض الأخبار الطريفة حول محاولات ترميم أحد المومياوات باستخدام لاصق أمير. أخذتُ انطباعًا من هذه المرحلة أن: الترميم يحدث بشكل لا يمكننا التنبؤ بآلية حدوثه فنحن متفرجون.

المرحلة الثانية والتي تحتل الجزء الأكبر من المعرض، هى «الحفر»، ليس بفكرته المادية البحتة فقط، ولكن بشكله المجازي، بالحفر في الزمن، أو«النبش في الماضي»، حيث تتبع ياسمين مصير عروسة خزفية أهداها والدها لوالدتها في ليلة زفافهما. تعبر عن ذلك، من خلال قوالب طوب غير مكتملة، وأنتيكات أسمنتية أو شمعية (عروسة، عريس، شكمجية، كفوف يد، أنتيكات منزلية)، مكررة ومتناثرة في هذا الجزء من المعرض.


أنتيكات أسمنتية أو شمعية (عروسة، عريس، شكمجية، كفوف يد، أنتيكات منزلية)، مكررة ومتناثرة

كمتلقين، سنصنع جسرًا بين المرحلة الأولى والثانية حين نجد أنفسنا نسأل: ماذا عن ذكرياتنا المتكررة والمبعثرة.الحميمية، هل يمكننا أيضا استخدام لاصق لترميمها؟.

من ناحيتها تربط ياسمين بين المرحلتين، بطريقتين جليتين أولاهما: تكرار ثيمة العروسة فلدينا «عروسة البحر» في المرحلة الأولى، ولدينا في الثانية «عروسة» نتتبع مسارها في ذاكرة الأسرة، كما أنها  كررت ثيمة الماكيت لغرفة المعيشة في المرحلة الأولي، وكوشة الزفاف في المرحلة الثانية.


ماكيت كوشة الزفاف

تنتقل إلى المرحلة الثالثة حيث يتم توظيف التكنولوجيا وبخاصة برنامج الفوتوشوب لتبدو الصورة العائلية المعلقة في نهاية العرض «مثالية» بلا أية نقائص أو عيوب بفعل الزمن. تُعبر تلك المرحلة عمّا نود رؤيته في المستقبل سواء كان ذلك عن ذكرياتنا العائلية، أو ما نرغب بأن يظل في الذاكرة، وكذلك ما نود رؤيته بعد الانتهاء من عملية الترميم بأكملها، هل سيكون لدينا اتصالًا بما كان عليه الأثر بالفعل في الماضي ، أم ستخضع عملية الترميم لفعل خلق جديد و على أيه مسافة يقف فعل الإبداع الجديد من طبيعة ما كان عليه الأثر بالفعل.

استخدام الوسائط

في مشاريعها السابقة، استخدمت ياسمين المواد الخام كالزجاج، الأسمنت، الأقمشة، مواد مباشرة من البيئة والألابستر. أما في «شعائر التغير» فكافة المنحوتات من الأسمنت والشمع، ومثلما كان الفيديو بطلًا رئيسيًا في مشروعيها السابقين «بدون أكسجين» و«قماش»، فهو هنا بطل أيضًا، لكن جاء توظيفه بشكل جعله أكثر انسجامًا مع باقي المنحوتات.

استُخدم الفيديو مرتين في المعرض، الأولى كانت لتسجيل خطوات لصق منحوتة خزفية أثناء عملية الترميم، والثانية لتوضيح دور الفوتوشوب في تعديل الألوان، وإخفاء العيوب الأصلية بالصورة.

أميل بشكل شخصي للارتكان أن استخدام الفيديو يبقينا على مسافة آمنة من التورط في مسؤولية فعل «الإخفاء»، فحين تدمج التكنولوجيا، بوصفها جزءًا من العملية الإبداعية، فهذا يطرح تساؤلًا حول «تغيير» طبيعة الأشياء التي نعمل عليها أثناء الترميم لتبدو بصورة مثالية كما نود أن تكون عليه وليس كما هى بالفعل.


استُخدم الفيديو مرتين في المعرض

هل يمكننا ترميم الماضي؟

بالرغم من تناول معرض «شعائر التغير» لسؤال يخص ترميم الآثار في الأماكن العامة وما تؤول إليه البيروقراطية الراهنة في تناول ذلك الأمر شديد التعقيد، إلا أنه من ناحية أخرى سؤال عن محاولات كلٍ منا في النبش عن صورته الشخصية في ألبوم العائلة، والمحاولة الممتدة لاستعادة التاريخ الشخصي بالارتداد للماضي، وإمكانية لصق بعض الصور الممزقة لنستدعي حضور شخص قد تمّ استبعاده في وقت سابق من الصورة، أو التأكيد على ذكرى بعينها في الذاكرة.

استوقفني كثيرًا  استخدام منحوتات/ أنتيكات منزلية صغيرة في البناء الأسمنتي الكبير في تاريخ العائلة في المعرض،  حيث العلاقة بين استدعاء ذكرى ما بشكل ملح للنبش عن دلالتها في اللاوعي، وبين فكرة الترميم النفسي. وبخاصة حين لا يمكن أن نخبر على وجه الدقة هل ما نتذكره في العقل الواعي هو ما حدث بالفعل، وهل ما تحمله الذاكرة إلينا على امتداد الزمن سواء في الوقت الحاضر أو المستقبل هو ما وقع في الماضي؟ أم أن هناك أجزاء تمّ تخبئتها في اللاوعي وبالتالي فإن المنتج النهائي سيحمل دومًا «لصقًا» و«إخفاءً» من نوعٍ ما بالرغم من صدق النوايا للترميم.

كما استوقفني أيضاَ، تكرار ثيمة «العروسة» في مرحلة الحفر في الماضي، كأحد مراحل الترميم، بسبب تقاطعها مع أحد مراحل التعافي التي تعتمد على الملاحظة الواعية للنمط السلوكي المتكرر، والذي يتجذر غالبًا بسبب حادثة بعينها في الماضي، تكون مثل  تجمع خيوط في بؤرة واحدة متي تمكننا من «حل عقدته» تنسل البكرة برمتها لتخبرنا سيل من الأحداث التي لا ترتبط بالماضي فحسب، بل تمنح المعني والدلالة للمعاناة في الوقت الحاضر، حينئذ يصبح «الخيط» ممتدًا نحو إمكانية التعافي مستقبلًا.



أود استخدام كلمة «العبور» كترجمة لكلمة «passage» ليكون اسم المعرض «شعائر العبور». فالمعرض إذن رحلة بصرية تصنع جسرًا للعبور نحو ما هو آت مستقبلًا بأقل خسارة وتشويه ممكن، من خلال ترميم الداخل بطرح إمكانية الارتداد للماضي، وإعادة تفكيكه كلما أمكننا ذلك لنعبر نحو تعافٍ ما، ومن ناحية أخرى مساءلة ما يقع في العالم الخارجي عن جديته في تناول ما هو معقدًا بالفعل، بقدر من المسؤولية والمواجهة.