الأحد، 12 يونيو 2016

اللغة والثقافة المعاصرة- "شاومينج" و"الدوندوو".. وأشياء أخرى

 مقالة منشورة على موقع "زائد 18" بتاريخ 12 يونيو  2016

موقع زائد 18 موقع مصري شبابي شامل مستقل مخصص لنشر مقالات الرأي في المجالات المختلفة. يهدف لإتاحة منصة حرة للشباب للتعبير عن أرائهم دون قيود ودون تدخل من إدارة الموقع. يصدر عن مؤسسة زائد 18 للنشر.


مقالة "اللغة والثقافة المعاصرة- الشاومينج والدوندوو وأشياء أخرى"


طُلب من الحاضرين في أحد ورش العمل أن يجدوا معنى لكلمة "شالوفة".. هرع المشاركون في الورشة البالغ عددهم أكثر من خمس وعشرين خبيراً لغوياً في الكشف عن هوية تلك الكلمة.
لم تكن "شالوفة" موجودة في القاموس، فعادوا بخيبة أمل يلومون على المدرب غريب الأطوار إعطائهم مثل تلك المهمة المبهمة، فما كان منه سوى أن أعاد عليهم صياغة المهمة مرة أخرى بقوله: “عليكم إيجاد معنى لكلمة الشالوفة، فلا يوجد بالأصل لها معنى”.
وهكذا انخرط المشاركون في إيجاد معنى للكلمة اللغز.
انقسمت مجموعات العمل إلى أربع مجموعات، وبعد عمل أكثر من ساعتين، كانت النتيجة كالتالي:
مجموعة#1: الشالوفة هي آداة يستخدمها المزارع لتجميع الحشائش الضارة.
– وكيف توصلتم لذلك؟
– قمنا بسؤال بعض المزارعين في الجوار، فتردد استخدام كلمة “جاروف”، فظننا أنه بالإمكان أن يصبح لدينا كلمتان “جاروف” و”شالوفة”.
مجموعة رقم#2: الشالوفة هي صفة يتم استخدامها لوصف السلوك المشين، وبخاصة للسيدات.
– كيف توصلتم لذلك؟
– لدينا كلمة عامية يتم استخدامها، وتبدأ بحرف الـ “ش”، فظننا أن الشالوفة هي إحدى الكلمات الأخرى التي يستخدمها العامة لوصف ذلك السلوك، كما أن وجود تاء التأنيث بنهاية الكلمة، أوحى لنا بما لا يدع مجالأ للشك أن الكلمة تنتمي لعالم النساء لا محالة.
مجموعة #3: الشالوفة هي المرحلة التي يصل فيها الإنسان إلى السلام النفسي الكامل.
 كيف توصلتم لذلك؟
 كنا سمعنا من قبل أن هناك النيرفانا، فافترضنا أنها إحدى تلك المراحل المتقدمة التي يخوضها الإنسان المنهك في الحياة ليصل إليها.
 هل لديكم إثبات لذلك؟
 لا لقد افترضنا ذلك، طرحنا الافتراض ولاقى قبولاً في المجموعة.
مجموعة#4: الشالوفة هو نبات يتناوله المناهضون لتناول اللحوم، ويمكن طهوه بإضافة الماء أو المرق أو الحليب.
 كيف توصلتم لذلك؟
 قاربنا المفردة مع مفردة الـ”شوفان”، كما أننا طرحنا نقاشاً في المجموعة حول المسميات المختلفة الغريبة التي نسمعها يومياً عن أنواع الحميات الغذائية النباتية.
 هل لديكم إثبات لذلك؟
 لا.. لكننا كمجموعة اتفقنا تماماً أن نستخدم كلمة “شالوفة” من الآن وصاعداً كما ذكرنا سالفاً.
انتهى التدريب، ولم يتوصل المشاركون لإجماع حول معنى لكلمة “شالوفة”، ولم يكن هدف المدرب منذ البداية التوصل إلى معنى محدد، وقاطع لتلك الكلمة المبهمة، بقدر ما كان يهدف إلى الإشارة إلى عملية إضفاء المعنى على الكلمات، وطرح جدلية لم تحسم في ذلك التدريب “من يأتي أولاً.. الكلمة أم المعنى؟ وكيف تشكل الكلمات الوعي الإنساني” (1)
*******************
ظهرت مؤخراً على الساحة المصرية مفردتان لا تبتعدان كثير عن موقعة “الشالوفة” المذكورة أعلاه، ألا وهما “شاومينج” و”الدوندوو”.
على عكس “الشالوفة”، لم تكن المهمة هي البحث عن معنى لكل مفردة، بل كان فض الاشتباك الناجم حول ما تمً تحميله لكل منهما من جدالات ونزالات فكرية، تنتهي دوماً بسيف الأخلاق البتّار، الذي يفاجئنا هذا الشعب العظيم في هذا التوقيت الأعظم باللجوء إليه طيلة الوقت، وكأنه ورقة التوت الأخيرة التي ستضمن له عبورا آمنا فوق صراط يراه -وحده- للجنة الموعودة، أو هكذا يظن.
“شاومينج” مفردة لا تنتمي للغة الصينية، بعكس ما سيظن من يسمعها للمرة الأولى، بل هي في واقع الأمر تنتمي إلى عالم من الفانتازيا الذي قرر صاحبه الذي لم يتجاوز العشرين ربيعاً أن يستخدمه في التعبير عن غضبه وسخطه من منظومة لا يختلف اثنان على مدى بؤسها وترديها يوماً بعد آخر، ألا وهي منظومة امتحانات انهيار الإنسانية في الثانوية المصرية.
“شاومينج” تعيد إلى الأذهان تلك القصة الخيالية التي كتبها “كوري دوكتورو” بعنوان “الأخ الأصغر”، والتي تحكي قصة “ماركوس”، الذي تمكن من اختراق النظام الإلكتروني الصارم الذي وضعه مدير المدرسة الفاشي، والذي يتمثل في وجود شريحة إلكترونية في أحذية الطلاب ليتمكن من تتبع مساراتهم داخل المدرسة و خارجها، ولم يكتف ماركوس وأصدقاؤه من اختراق هذا النظام، بل حين تعرضوا للاستجواب والتحقيق لاحقاً بسبب مصادفة عجيبة، قرروا أن يفرغوا شحنات غضبهم في السلطة القاهرة متمثلة في وزراة الأمن الوطني ذاتها.(2)
فلنعد إلى القرصنة بالنكهة المصرية الخالصة، حين ظهرت “شاومينج”، ظهرت كتطور طبيعي لوسائل الغش المتعارف عليها، ففي وقت الانفجار التكنولوجي تزلزل عرش البرشامة التقليدية، وتمكن أحد ضحايا الثانوية العامة من تسريب الامتحانات مرفقة بنماذج الإجابة لغيره من البؤساء في المارثون السنوي لتكديس الدرجات. فما كان من متحدث وزارة التربية والتعليم إلا أن يخرج معنفاً الجماهير العريضة أنه حان الوقت للغلق الفيس بوك، مستكملاً مسيرة الدولة الرشيدة في معالجة الأزمات (3).
إن ما يثير التأمل في موقعة الـ”شاومينج” هو محورا الخير والشر اللذان يسارعان دوماً لصب اتباعهما في معسكرات مستفزة للانقضاض على الآخر، ففي معسكر الخير، والذي يجمع بعض رفاق الثورة الحائرين الذين لم يتعافوا بعد من أزمة انهيار الملحمة، يرون أن “شاومينج” هو فعل ثوري يستحق التمجيد، فليبارك الرب تلك المحاولات الضئيلة لزعزعة الأنظمة المتعفنة الكبرى.
لكن ما يغيب عن هذا المعسكر الـ”نقي”، أن “شاومينج” قد فقدت ثوريتها -بالنسبة لكاتبة هذا المقال- يوم أن أعلن صاحبها عددا من المطالب المهترئة التي تليق بأحد بيانات مؤتمرات إصلاح التعليم، والتي تبدأ بافتتاحية ضخمة حول واقع التعليم المأمول للمستقبل وتحديات العولمة، وتنتهي بسؤال الحاضرين عن أين ومتى سيتم افتتاح البوفيه!
كان يمكن لصاحب “شاومينج” أن يعلنها بسيطة.. بلا أي عمق أو ادعاء.. فقط يعلنها صراحة: “طز فيكو يا بتوع الثانوية العامة”، وستكون تلك رسالته في تثوير قطيع الثانوية العامة البائس، وستكتمل نبوءته، ولربما سيصبح لها مريدون.. لكنه لم يفعل.
في حين أن الجانب الآخر رأى في “شاومينج” فعلاً لا أخلاقياً بكافة المقاييس، وما يغيب عن أصحاب هذا المعسكر الـ”نقي” أيضاً، أن المشهد برمته لا أخلاقي من بدايته، وحتى تقوم الساعة.. ما يغيب عن هذا المعسكر المتعالي دائما بقبضته على جمر الأخلاق وأن الذين يقبلون هذا الفعل “قليلو الأدب”، و”قليل الأدب” هي الصفة التي التصقت بشريحة عمرية بأكملها، وهي علامة على انهيار الدولة المقدسة.
ما يتغافل عنه أصحاب هذا المعسكر -وكثيرا منهم يمارسون هوايتهم المفضلة في إصلاح “التعليم” من داخل منظومته المهترئة- أنه في نفس الوقت قامت الدولة المقدسة بتخصيص لجنة “مميزة” كعربات القطار لأبناء الفئة الناجية من هذا الوطن بمحافظة أسيوط، ليتم تمرير الغش لهم بكل أريحية، وتم التغاضي عن ذلك تماماً.
وبين هذا وذاك يقف باقي القطيع حائرين بين ما يمكن أن يكون صائباً في موقف لا يحتمل الصواب أو الخطأ.. يمارسون أدوارهم بكل اتقان في مهزلة الثانوية العامة عاماً تلو الاخر.
ولم يتوقف أحد ليمنح “شاومينج” دلالة واضحة يمكن الاتفاق عليها، فلربما في عام 2050 سيصبح لدينا نظام تعليمي متطور يقوم باحتضان المقرصنين، ولربما سيكون لدينا عام دراسي يدعى “شاومينج”.

*******************
من ناحية أخرى، فإن التشابك بالألسن حول “الدوندوو”، يحمل قدراً من الطرافة  والخفة، تليق بحفلة التفاهة.
بين عشية وضحاها، تمّ تحميل كلمة “الدندوو” -تلك الكلمة التي حملها أحد إعلانات فقرة رمضان الاستهلاكية- دلالة ومعان وسياقات وقضايا تستحق النضال، أكبر مما تتسع له الكلمة ذاتها، وانبرى كل معسكر في إجلاء الغشاوة عن أعين الجماهير المغيبة عن عمق المأساة.. هي بالفعل مأساة لا تتحملها كلمة الـ”دوندوو”، بل نتحملها نحن كأبناء مخلصين لحقبة الانحطاط التافه في كل شيء.
كان يمكن أن تمر.. فقط لو وجد كل منا قضية بحق للدفاع عنها، وأن يسير فيها خطوات حقيقية دون أن ينصب نفسه حامي حما الأخلاق الذي لا تفوته شاردة ولا واردة.. كان يمكن أن تمر، دون أن ننزلق في معارك بلا لون أو طعم سوى الخسارة التي بتنا نجيدها تماماً.
*******************
شالوفة.. شاومينج.. الدوندوو.. ثلاثتهم انتصار لخيال أصحابهم.. ثلاثتهم استطاعوا أن يلقوا حجراً في المياه الآسنة، في حين أن الأولى أثارت ملكة التفكير والتساؤل، إلا أن الاثنتين الأخيرتان لم تفعلا شيئا سوى زيادة حالة إعادة إنتاج الفراغ الذي بتنا بارعين في تشكيلها ومنحها قبلة الحياة بين الحين والآخر، وحين يبلغ بنا اليأس منتهاه، نضفي صفة “الأخلاقوية” على جدالاتنا، لتكتمل المأساة، والتي تليق بها مقولة عبد المنعم مدبولي مخاطباً زوجته، التي تصر على أن تبدو مائدة الطعام عامرة بالرغم من فردة شرابه المقطوع: “أهم حاجة البوفتيك.. الناس هتقول إيه.. لازم البوفتيك”

______________
هوامش:
(1) تمرين الشالوفة: تدريب الأستاذ صوما بنجامين: التفكير الابتكاري في التعليم – لبنان- 2012″.
(2) الأخ الأصغر: كوري دوكتورو -ترجمة أميرة علي عبد الصادق – مؤسسة هنداوي للثقافة والتعليم 2014.
(3) “إحنا هنقفل الفيس بوك بكتيبتين” – أقوال خالدة 2016 (مش هنقول مين علشان الأشرار).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق