الاثنين، 7 يونيو 2021

عيادة "السعادة النفسيّة" ترحب بكنّ!

 مقالة منشورة على موقع جيم

تاريخ النشر 7 يونية 2021- 2470 كلمة

موقع "جيم"موقع يهتم بالإنتاج المعرفي والنقدي والثقافي في شؤون الجندر والجنس والجنسانية خارج عن الخطاب السائد لوسائل الإعلام المهيمنة.


بينما كنت أتجول في أحد أحياء القاهرة، استوقفتني لافتةٌ كُتب عليها: "استشاريّة التحليل النفسي والسعادة النفسيّة"، توقفتُ لالتقاط صورةٍ ومشاركتها مع الأصدقاء والصديقات كمزحة تلقائيّة، ثمّ تبادلنا النكات حول "طب ما السعادة النفسيّة طلعت سهلة أهه! احنا بس نمشي ورا السهم!". لم أكن أعرف أن هذه اللقطة العشوائية ستصبح بوابتي للعبور إلى تتبُع عالم الخدمة العلاجية النفسية للنساء في مصر. أتشارك في المقالة الحالية تلك الرحلة بإعادة رؤيتها ككل مثل مسرح تقف على خشبته أطرافٌ عدة: الدولة، القوانين المتعلقة بالصحة النفسية، حوادث مفجعة في المشهد الحالي تستهدف النساء وخبرات شخصية تتناقلها النساء في محاولة للنجاة والمقاومة لخلق معرفة تأتي من خبراتهنّ. بينما أفعل ذلك، أجاهد للوقوف على مسافةٍ واحدة من جميع الأطراف كي لا أنزلق نحو قفزٍ سريع إلى استدلال قاطع أو طرق مختصرة لإشكالية شديدة التعقيد في مجتمعاتنا، قد لا تكفي لها مقالة واحدة، بل قد تتطلب دراسات حقوقية ونوعية معمّقة والدفع بجهدٍ منظم لإقرار تشريعات وقوانين تكفل الحماية والرعاية لمتلقي الرعاية النفسية وبخاصة النساء.

محطة (1): بماذا تخبرنا الداتا الحالية؟

لا تلقى الصحة النفسية وشؤونها أيّ جانبٍ من جوانب الاهتمام والأولوية، لاسيما في ظل الأنظمة الصحية المهترئة في العديد من بلدان العالم العربي واعتبارها رفاهية، بالإضافة إلى إرثنا الثقافي الشعبي الذي يميل إلى التعمية والتضليل بشأن الاضطراب النفسي واعتباره جالبًا للعار. في محاولة لتقصي إجابة للسؤال: هل النساء هنّ الأكثر ترددًا إلى العيادات النفسية مقارنة بالرجال؟ فوجئتُ بسيلٍ من الإحصائيات والدراسات لكنها كانت عن المرأة واكتئاب ما بعد الحمل والولادة1 أو الصحة النفسية للنساء في حالات الطوارئ!2 ولم تنج من تلك الفجوة تقارير منظمة الصحة العالمية بالرغم من برامجها المتمرسة في دعم الصحة النفسية، غير أنه يُحسب لها إدراج قضايا العنف الأسري تحت برامح العافية النفسية. تنص التشريعات الصحية وحقوق الإنسان على التالي:

"يحق لجميع المصابين بالاضطرابات النفسية أن يتلقوا معالجة عالية الجودة وأن تقدم لهم الرعاية من خلال خدمات الرعاية الصحية سريعة الاستجابة ويجب حمايتهم من جميع أشكال المعالجة غير الإنسانية أو التمييز".3

لا تتدخل منظمة الصحة العالمية في ما يضعه كل بلد من سياسات، برامج، قوانين، مرافق، معلومات، قرارات أو خدمات، باعتبار ذلك شأنًا داخليًا تصوغه الدولة وفق رؤيتها وتوجهاتها. إذًا، الأمر منوط بالدولة. لنستكشف تاليًا ما تقدمه الدولة من خدماتٍ حول الرعاية النفسية للنساء.

محطة (2): ما الذي يمنحه الإطار المؤسسي؟

اتخذت الحكومة في مصر بعض الخطوات الخاصة بخدمات العلاج النفسي تمثلت في: قانون رعاية المريض النفسي رقم 71 لسنة 2009 الذي تمّ التصديق عليه وتعديله بتاريخ 2020، تشكيل المجلس القومي للصحة النفسية عام 2010 على أن تكون مهمته تنفيذ القانون ومراقبة تطبيقه في منشآت الصحة النفسية الحكومية والخاصة، تحديد شروط ممارسة مهنة المعالج النفسي ومنح ترخيص مزاولة المهنة من قِبَل وزارة الصحة المصرية، تشكيل الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان التابعة لوزارة الصحة والسكان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بهدف تأمين صحةٍ نفسيةٍ أفضل ورفع كفاءة مستشفيات الصحة النفسية، وأخيرًا تقديم خدمة العلاج النفسي من خلال العيادات الخارجية بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة مثل العباسية والدمرداش لقاء بدلٍ رمزي. 

تبدو تلك الخطوات للوهلة الأولى باعثةً على بعض الأمل، غير أنه كما نقول في مصر، "جت الحزينة تفرح". فبمجرّد أن حاولتُ زيارة الموقع الإلكتروني للأمانة العامة للصحة النفسية في محاولة للتعرف إلى طبيعة وواقع الخدمات المقدمة، فوجئتُ بعدم وجود موقعٍ أساسًا واعتماد العاملين على إنشاء صفحة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، فبدا لي الأمر كأنه مبادرة شعبية لا مؤسّسية! من ناحية أخرى، قامت نقابة الأطباء بمصر بتدشين موقع إلكتروني بُغية التحقق من هوية الأطباء المرخصين لمزاولة المهنة. قمتُ على مدار شهر بمحاولة زيارة الموقع في محاولة للإمساك بطرف خيطٍ حول آليات الحماية تحت مظلة وزارة الصحة، فكانت النتيجة إما أن الموقع لا يعرض أيّ نتيجةٍ على الإطلاق، أو أنه يُظهر بياناتٍ متضاربة غير مُحدثة.

محطة (3): تساؤلاتٌ لمجموعة من النساء

سمحَت لي مجموعةٌ من النساء، وعددهنّ اثنتا عشرة سيّدة من الطبقة المتوسطة العليا تتراوح أعمارهنّ بين منتصف الثلاثينات وأول الأربعينات، أن يصبحن رفيقات المعرفة بينما أمضي في رحلتي للتعرّف إلى مسار خدمة تلقي العلاج النفسي. تناولنا الأمر عبر التفكّر في الأسئلة التالية تحديدًا: كيف تختارين طبيبك/طبيبتك النفسية؟ هل لديك معارف أو معلوماتٍ عن قوانين الصحة النفسية في مصر؟ هل سمعتِ عن بروتوكول الجلسة الأولى؟ ماذا تفعلين في حال تعرضتِ لانتهاكٍ ما داخل غرفة العلاج؟ أي مسارٍ تتبعين؟ 

جاءت إجابات النساء المشارِكات كما يلي:

  - كافة نساء المجموعة لا يذهبن لتلقي الخدمة العلاجية في العيادات الخارجية بالمستشفيات الحكومية، علاوة على رغبتهنّ في التكتم على الأمر، فهنّ عمومًا لا يثقن بالأداء الحكومي في مجال الصحة. وأضافت إحداهن أن رخص ثمن التذكرة دليلٌ على "الكَروَتة".4 

  - كافة السيدات المستطلَعات لم يسمعن من قبل عن قانون رعاية الصحة النفسية.

  - استوقفتني إجابة إحدى السيدات عن قانون رعاية المريض النفسي إذ قالت: "أنا لا أستطيع تصديق أن هناك رعاية أو حماية بالفعل يمكن تقديمها للنساء، ماذا لواستُخدم مثل هذا القانون لإلصاق التهم بنا بأننا أمهات غير مؤهلاتٍ لرعاية أبنائنا، لاسيما في حالتي مثلًا، فأنا لديّ قضية متداولة مع طليقي في محكمة الأسرة، ويسعى لانتزاع حق الحضانة مني، ماذا لو أُسقطت في يده تلك المعلومة!"

  - حين طرحتُ سؤالًا عن كيفية اختيارهنّ طبيبهنّ/طبيبتهنّ النفسية، أجمعَت السيدات على أنهن يستشرنَ إحدى الصديقات المقربات، كما ذكرنَ أنهن يتأثرن أيضًا بعددٍ من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي (أطباء/طبيبات نفسيون ينشطون على مواقع التواصل الاجتماعي أو على شاشة التلفزيون بصفتهم/ن المهنية). 

  - أما عن معرفتهنّ ببروتوكول الجلسة الأولى، وهو مجموعة من القواعد المهنية التي يتوجب على الطبيب/ة مشاركتها مع المريض/ة في لقائهما الأول، مثل إبراز ترخيص مزاولة المهنة، أو تحديد المدرسة العلاجية أو ذكر الإشراف الذي يتلقاه من أطباء نفسيّين معترفٍ بهم، فلم أتلق أيّ إجابة منهنّ على الإطلاق، بل إنهنّ أجمعنَ على كونها المرة الأولى التي يسمعن فيها عن ترخيص مزاولة مهنة العلاج النفسي!

  - لدى طرحي سؤال "هل شعرتِ يومًا بعدم الارتياح في أثناء الجلسة العلاجية؟ وما تصرفك في هذه الحالة؟"، أخبرتني كل سيدة على حدة بأن الارتياح مع المعالج/ة نسبي بعض الشيء، واتفقن على أنهن في حال الشعور بعدم الارتياح، يغادرن بعد انتهاء الجلسة ولا يعُدن مرة أخرى ويستعوضن الله في ثمن الجلسة. وحينما أعقبتُ سائلةً "أين تضعن شكواكنّ في حال حدوث انتهاكٍ داخل الغرفة العلاجية؟"، لم أتلق أي إجابةٍ على الإطلاق.

محطة (4): حادثة مُفجعة

خلال العام السابق، رُصدَت قضيّتا "انتهاك جنسي ضد فتيات ونساء داخل العيادات النفسية" في مصر. الأولى لا زالت قيد التحقيق لدى النيابة العامة، أما الثانية فأُحيل المتهمون بها إلى محكمة الجنايات بعد تداولها لأكثر من سنتين. القاسم المشترك بين القضيتَين هو طبيبٌ نفسي يقنع مريضاته بطريقةٍ علاجيةٍ استحدَثها ألا وهي "الحضن"، ثمّ يتحول الأمر إلى تلاعبٍ ذهني بضحاياه في الكلّية ليستدرجهنّ إلى عيادته الخاصة ومن ثم اغتصابهنّ والتحرّش بهنّ باستخدام الحقن الشرجي بعد إقناعهنّ بأن تلك طريقة مستحدثة في الطب للقضاء على ما يشعرن به من توتر وتضييق من قبل العائلة. ولسنواتٍ طويلة، يجري ذلك بالتواطؤ مع زوجته.

القضية المحسومة من قبل النيابة في مصر، أطرافها ست فتيات في أكثر المراحل العمرية هشاشة (بين 16 و18 سنة) تعرّضن لانتهاك بشع، ومجرمٌ ظلّ يمارس جريمته لمدةٍ تزيد عن عشر سنوات، يظهر في القنوات الفضائية باعتباره "الطبيب النفسي" القادر على منح المشاهدين كل الأجوبة الضرورية لفهم ذواتهم وعالمهم وقهر ما يواجهونه من تحديات عبر الشاشة، كما له كتابٌ يتم توزيعه على كل الفتيات في الكنيسة باعتباره كتابًا روحيًا، كيف لا وعنوانه "الثانوية العامة في يد المسيح"؟ محاضرات ذلك المجرم ملء السمع والبصر، وقد بنى لنفسه صورةً ذهنيةً للتلاعب بضحاياه، بمشاركة زوجته وتواطؤ كل من منحوه صك العبور دون محاسبةٍ إلى عوالم فتياتٍ في مرحلة المراهقة، ليتاجر بمصطلحاتٍ "نفسية" ومعرفةٍ ضحلة، فيبدو أنه العارف والعالم والمُوحى إليه ليُحرر الفتيات الخائفات من أمراضهنّ التي لا يَعينها بعد، ذلك الزوج المحب الذي تدعمه زوجته، الزوجة المتواطئة التي تنبري للدفاع عن زوجها بينما تستدرج الفتيات اللواتي يُخدعن بسذاجة الطمأنينة المفرغة من أى معنى أو دليل، الصّد والرد عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتصوير الطبيب/المجرم على أنه عبقري يتعرض لمحاولات تشويهٍ للسمعة بمجرد أن بدأت الفتيات في التحدث عمّا يحدث عبر مبادرة اتكلمي الداعمة للنساء اللواتي يتعرضن للعنف.

عشر سنوات من صناعة الوهم، ترويجه، ممارسة التوحش، تدمير حيوات فتيات لا ذنب لهنّ، ثمّ تتم إحالة المجرم وزوجته إلى محكمة الجنايات. تضجّ مواقع التواصل الاجتماعي احتفاءً بـ"الإنجاز"! هل في ذلك عدل؟ وأيّ عدالة ننتظر!

تخبرنا اللغة المعاصرة أن من المهم حين نكتب عن مثل تلك الحوادث المفجعة أن نستبدل "الضحايا" بـ"الناجيات". جميل، فلنقُل "ناجيات" عوضًا عن "ضحايا"، لكن ماذا سنفعل بكل تلك المرارة المتكتلة في الحلق! عشر سنوات من الصراخ في العدم، عشر سنوات من ترديد قصة الانتهاك سنةً تلو الأخرى، وروايتها مرةً تلو الأخرى لئلا تسقط من الذاكرة أو تتبعثر مفرداتها. عشر سنواتٍ صرخت فيها الفتيات في الخواء، خواء قانوني، خواء مجتمعي وخواء ديني، قبل أن يأتي قرار النيابة متأخرًا ومؤلمًا، لا بل موجعٌ حين نعرف بأنّ المجرم لا يزال حرًا طليقًا لم يتم القبض عليه، وأنه يتخفى في إحدى محافظات مصر.

سيراهن الجميع مرة أخرى على الذاكرة السمكية للمجتمع والانبراء للتأكيد بأنّ ما حدث "استثنائيًا" لا يجب القياس عليه. ستتحول مثل تلك القضايا إلى ملعب جديد لمضغ الكلام من دون أن تجد لها صدى تشريعيًا يكفل حماية ورعاية الناس في مضمار العافية النفسية، لاسيما النساء. لربما كان الأمل يكمن حصرًا في تلك الأُختية التي وجدَت طريقها إلى الفتيات في القضية أعلاه، تلك المبادرة التي التقطت طرف الخيط وجعلت صوتهنّ مسموعًا، بل مزعجٌ إن تطلب الأمر. وطالما أننا وُصمنا عبر الأزمنة بأننا "هستيريات"، فهيّا بنا "نُهستر" كآليةٍ للبقاء والحماية ودعم الرفيقات.

محطة (5): علامات تساعدك على اكتشاف التلاعب داخل غرفة العلاج النفسي

بينما كنت أتجول في المحتوى المعرفي عبر الإنترنت عن الصحة النفسية، صادفتُ مقالة باللغة الإنجليزية يشارك كاتبها ما يعتبرها مؤشرات خطيرة يجب التنبّه إليها في أثناء تلقي الخدمة العلاجية. قمتُ بترجمة تلك المؤشرات أدناه إلى اللغة العربية، لاسيما أنها تشبه كثيرًا سياقنا العربي.

العلامات الخمسون لإنهاء العلاقة العلاجية فورًا داخل الغرفة العلاجية، وهي كالتالي:

  1. المعالج/ة  لم ي/تحصل على تدريب كافٍ ومتخصص لتناول ومعالجة الحالة التي تعانين منها.
  2. المعالج/ة غير مكترث/ة بالتغيير المرجو من العلاج أو توضيح أهداف العلاج.
  3. يمتنع الطبيب/ة عن التحديد بشكلٍ واضح ودقيق كيف يمكنه/ا تقديم المساعدة في كافة المسائل التي أودت بك إلى اختيار الخدمة العلاجية.
  4. لا ي/تقدم لك تفسير أو شرح للعلامات التي يمكنك من خلالها معرفة أن رحلة العلاج قد انتهت.
  5. لا ي/تطلب المعالج/ة الاستشارة من أطباء/ معالِجين آخرين.
  6. ي/تمنح ضماناتٍ ووعودًا أو كليهما.
  7. لدى المعالج/ة شكاوى غير محسومة مع جهة منح الترخيص في بلد العمل.
  8. لا ي/تخبرك الطبيب/ة عن حقوقك كـ"عميل/ة" مثل السريّة، سياسات استقبال العيادة أو المبلغ المقرر، بشكلٍ يجعلك تمنح موافقتك قبل البدء في العلاج. وهذا يختلف في حال كنت عميل/ة جديد/ة، في تلك الحالة، هناك معلومات إضافية يجب على المعالج/ة أن يقدمها وتعتبر حقًا أصيلًا للعميل مثل إطلاعه على ترخيص مزاولة المهنة وإدراج العيادة محل العلاج ضمن المؤسسات المعترف بها لمزاولة المهنة.
  9. ي/تصدر عليك أحكامًا أو أوصافًا أو ي/تنتقد تصرفاتك أو أسلوب حياتك.
  10. ي/تنظر إليك بدونية أو ي/تُشعرك بأنكِ "أقل قيمة" وأقل معرفة منه/ها بطريقة مباشرة أو عبر المرواغة.
  11. ي/توجه اللوم إلى عائلتك، أصدقائك أو شركائك العاطفيين.
  12. ي/تشجعك على توجيه اللوم إلى عائلتك، أصدقائك أو شركائك العاطفيين.
  13. ي/تحصل (سواء عرفتِ أم لم تعرفي) على تسديد احتياجاته النفسية من خلالك بدلًا من أن يضع كافة تركيزه في العلاقة العلاجية وتطور العميل/ة فيها.
  14. ي/تحاول أن يكون صديقك/تك.
  15. ي/تقوم بملامسة العميل/ة (الحضن) من دون موافقة العميل/ة.
  16. ي/تحاول أن يقيم علاقة عاطفية/جنسية مع العميل/ة.
  17. ي/تتحدث بشكلٍ مفرط عن شؤونه/ا الشخصية من دون أي هدف يخدم العلاقة العلاجية.
  18. ي/تحاول أن ي/تدرج بنودًا جديدةً بذريعة مساعدتك قد لا تتصل بالعلاج أساسًا ومن دون موافقتك.
  19. ي/تذيع معلومات عن العميل/ة من دون إذنه/ها وموافقته/ا.
  20. ي/تخبرك بهوية عملاء آخرين.
  21. ي/تخبرك المعالج/ة بأنه لم يخضع في السابق لأي علاج.
  22. لا ي/تتقبل تعليقاتك ولا ي/تعترف بأخطائه/ا.
  23. ي/تركز الجلسة العلاجية على التشخيص من دون تقديم مساعدة نحو التغيير.
  24. ي/تتحدث كثيرًا.
  25. لاي/تتحدث على الإطلاق.
  26. ي/تتحدث بطريقة معقدة للغاية كمن ي/تجلس بداخل "فقاعة سيكولوجية من المصطلحات" ما يجعلك تشعرين بالارتباك والحيرة.
  27. ي/تركز المعالج/ة على الأفكار والفهم العقلي وي/تستبعد المشاعر والانفعالات والخبرة الانفعالية الجسدية.
  28. ي/تركز المعالج/ة على المشاعر والانفعالات والخبرة الانفعالية الجسدية، دون الأفكار والفهم العقلي والمنطق.
  29. ي/تتعامل المعالج/ة كأنه/ا ي/تمتلك إجابات أو حلول لكل شيء، ي/تقطع وقت الجلسة العلاجية في إخبارك كيف يمكنك إصلاح مشاكلك وحلها.
  30. ي/تخبرك بما يجب عليك فعله، أو ي/تأخذ قرارات بالنيابة عنك، ي/تقدم نصائح لم تطلبها.
  31. ي/تشجع اعتماديتك بأن تشبع احتياجاتك النفسية من خلاله/ها.
  32. ي/تحاول أن يُ/تُبقيك مستمرة في العلاج دون رغبتك وإرادتك.
  33. ي/تؤمن المعالج/ة أن طريقته/ا هى الطريقة الوحيدة الناجحة ويحطّ من قدر الطرق والمناهج الأخرى في العلاج.
  34. يثير الخلاف معكِ/ صدامي بشكل متكرر.
  35. لا يتذكر اسمك أو تفاصيل خاصة بك من جلسات سابقة.
  36. لا ي/توليك الاهتمام، بل يعمد إلى التظاهر السطحي بالاستماع والفهم.
  37. ي/تجيب على الهاتف أثناء الجلسة.
  38. ي/تظهر المعالج/ة حساسية تجاه ثقافتك أو خياراتك الدينية.
  39. ي/تتجاهل أو ينكر أهمية الروحانية.
  40. ي/تحاول فرض روحانية أو ديانة أو خيار ديني بعينه على العميل/ة.
  41. لا ي/تتعاطف على الإطلاق.
  42. ي/تتعاطف بشكل مفرط.
  43. ي/تبدو متورطًا وانفعاليًا تجاه مشاكل العميل/ة.
  44. ي/تبدو شديد/ة الحساسية والانفعالية، ي/تتأثر ويُستثار بفعل المثيرات التي تُعرض في العلاقة العلاجية.
  45. ي/تدفعك نحو مشاعر شديدة الهشاشة أو ذكريات ضد رغبتك لعدم جهوزيتك لتلقيها.
  46. ي/تتجنب المعالج/ة استكشاف المشاعر الهشة أو الثقيلة معك.
  47. لا ي/تطلب موافقتك لاستخدام أيٍ من أساليب وتقنيات العلاج النفسي.
  48. ي/تطلب من العميل/ة أن ي/تمارس انضباطًا أكبر للسيطرة على الانفعالات، الوساوس والإدمان من دون مساعدته/ا على فهمها أو التوصل إلى ما يكمن في داخلها.
  49. يطالبك باستمرارٍ أن تشعر/ي بالامتنان والتقدير والرغبة في معرفة ما يكمن وراء الانفعالات، الوساوس والإدمان، متجاهلًا ما تفضله أنت في الوقت المناسب لك، كاللجوء إلى إحدى مهارات التكيف لإدارة الانفعالات ريثما تصبح مستعدًا لمستوًى آخر.
  50. ي/تميل باستمرارٍ إلى إلغاء المواعيد أو التأخر عنها، أو يأتي/تأتي متأخرًا/ةً إلى موعد الجلسة العلاجية.

محطة (6): مانيفستو دائرة النساء الاثنتا عشرة

ساعدني انفتاح مجموعة النساء الاثنتا عشرة سابقًا على العودة إليهنّ مرةً أخرى بُغية استكشاف مانيفستو خاصٍ بنا. وضعتُ العلامات الخمسين تلك بين أيدي النساء وشرعنا نكتشف ونبني سويًا. كنا نجلس في دائرةٍ تشبه دوائر القبائل القديمة بحيث ترى إحدانا الأخرى، غير أننا استعضنا عن النار المقدسة في وسط الدائرة بعددٍ من الأوراق كُتبت على كل منها إحدى العلامات الخمسين. بدأنا واحدة تلو الأخرى بتناول قصاصات الورق وإخبار ما إذا كان الأمر قد حدث لنا بالفعل أم لا. لم يكن أحدٌ مرغمًا على مشاركة التجربة الشخصية، غير أن قراءة المكتوب في القصاصة بصوتٍ مرتفع، أحدث شيئًا غريبًا. كذلك أسرّت لي إحدى المشاركات قائلة: "شعرتُ بأني أستطيع الوثوق في حدسي، نعم لقد تعرضتُ لذلك، غير أني لم أتبيّن في حينه أن هذا يُعد مؤشرًا خطيرًا. كنتُ ألوم نفسي بسبب ريبتي المفرطة، ولم تكن لديّ معرفة عمّا يمكن أن يحدث، كما كنتُ استبعد في الكلية أن يتعمّد الطبيب إيذائي بمثل تلك الممارسات." 

استمرت الدائرة لأكثر من ساعتَين متواصلتين دون رغبة في التوقف. أدهشني حجم التدفق الذي أبدته المُشاركات لتحريك ما يمور في داخلهن. لم يكن الأمر مجرد فعل فضفضة عابر بقدر ما كان رغبة في أن يختبرن للمرة الأولى كيف يمكن أن يتحرّرن من سلطةٍ وهميةٍ منحنَها بشكلٍ مجاني لطبيب/ة، وأدهشتني قدرتهنّ على المواجهة. إذ بالرغم من هشاشتهنّ النفسية التي دفعتهنّ لطلب العلاج النفسي كحقٍ طبيعي وإنساني للغاية، إلا أن ذلك جعلهنّ يرَين من ناحيةٍ أخرى أنهنّ لسن في موقفٍ أقل أو أضعف، أو في موضعٍ يجعلهن مستباحات. لوهلة، شعرتُ بأنه حين نتشارك المعرفة - حتى إن كانت ما زالت تتلمس طريقها - ونبنيها سويًا، ثمة حماية تمنحها إحدانا للأخرى، فلا يغدو الوقوف في مجتمعاتنا على قدمٍ واحدة يحمل كل تلك الخيبة والمرارة والخذلان. 

هل تودنّ تجربة الأمر في دوائركمنّ؟ أخبروني بذلك، فلنتشارك المعرفة والأمل.

ملحوظة: صورة غلاف المقال من أرشيف الكاتبة - الدقي، القاهرة، 2018

 

الأحد، 6 يونيو 2021

الإصدار الرسمي لديواني الأول: "ظِلّ، ماءٌ، وحديقة"- 2021


 

في عام 2017، اتخذتُ قرارًا بنشر أولى مجموعاتي الشعرية، سعيتُ لذلك بطموح الأطفال وحماستهم أن العالم سيستقبلني فاتحًا ذراعيه.

لم يحدث.

مارستُ ما أجيده حين تملؤني الخيبة، فعل التكوّر على الذات، تكديس النصوص في ملفاتٍ لاتغادر سطح حاسوبي، معاقبة عالم الشعر والشعراء والنشر بأن اختفي لكىّ يبحثوا عن الطفلة التي حملت نصوصًا لم يقرؤها أحد.
لم يبحث عني أحد !
استولى الشعر على وجداني، كنتُ أكتب على أطراف الصفحات البيضاء بينما أعقد اجتماعات إدارية في عملي الذي أحب.
كنتُ أجلس أتناول طعامي بينما يرقصُ في مقدمة رأسي صورة أود لو أني أُخرجها كعنقودٍ من الكلمات الخضراء،
تارة أفعل، وتارة أخرى أسحقها سحقًا قبل أن تولد.
بدوتً كمن ترقص رقصة شامانية على حافة الجنون.
مارستُ القسوة على كل ما أكتبه،
لم أكن أدرك أني بذلك أسمح لقسوة العالم بالخارج أن تتسلل بداخلي.
لم أكن يومًا امرأة يسحقها الخارج، فكيف سمحتُ لذلك أن يحدث!!
كيف سحقتني بكلتا يدىّ!
في بداية عام2021، كنتُ أكتشف مسارًا للرحمة حولي، والعالم، وكل شىء.
أعدتُ ترميم البيت بداخلي،
عقدتُ هدنة ممتدة مع الطفلة الخائفة بداخلي.
كنتُ أطفو في نهرٍ من المحبة والرحمة لم أتذوقه من قبل.
حملتني الموجة إلى أرضٍ يبدو أنّي أتجذر بها منذ أزمنة.
عدتُ لكل النصوص التي خبأتُها بعناية لكيلا تصل إليها يد أحدهم،
بينما أُردد كل لحظة "فلأجرب أن أؤمن بي اليوم"،
نزعتُ عن كل ما سطرتُ فعل القداسة،
تركتُ الهشاشة الإنسانية تتدفق كيفما تشاء.
أُرخيتُ قبضة يدي بعض الشىء،
أتعلم كل يوم، أن أمنح بعضًا منّي للخارج وألا أتوقف عن الإيمان بما لدىّ.
استمعُ لصوت أوراق الشجر أينما سرت،
وحده يخبرني أين سأيمم وجهتي،
واليوم، ها أنا "هنا".
أصل، لبعض الوقت.
وهذا يكفي
الآن.

الجمعة، 23 أبريل 2021

لماذا لم أحب قط "النظارة السوداء" و "أنا حرّة"- قراءة إحسان عبد القدوس 2021

 لماذا لم أحب قط فيلمىّ "أنا حرة" والنظارة السوداء؟

مقالة منشورة: ملف العدد- إحسان عبد القدوس

مجلة فنون للثقافة والأدب- مصر

23 أبريل 2021.

قراءة نقديّة مُعاصرة لفكر الكاتب والروائي المصري الشهير إحسان عبد القدوس، وبخاصة الفيلمين المذكورين، تفكيكهما من خلال فهم ديناميكية العلاقة بين الكاتب "الذكر" والأم، وإمكانية مراجعة ما نادت به تلك الأفلام في عام 2021.

صورة شخصية قديمة للكاتب والروائي المصري "إحسان عبد القدوس" في طفولته.

لماذا لم أحب قط "النظارة السوداء" و "أنا حرّة"- قراءة إحسان عبد القدوس 2021؟

لا أعلم عدد المرات التي شاهدت فيها فيلمى "أنا حرة"- 1959 أو "النظارة السوداء"- 1963 المأخوذين عن روايتين بنفس الاسم للكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، ولكني أعلم أنه في كل مرة أفرغ من نهاية المشاهدة يكبر بداخلي حائط أسمنتي يعلو المرة تلو الأخرى ويقف حائلًا لرؤية مفهومىّ الحب والحرية كما تمّ تقديمهما في الفيلمين. أحاول استكشاف الأمر بشكل أكثر موضوعية عن طريق قراءة مقالات نقدية عن أعمال "إحسان عبد القدوس" وبخاصة السينمائية منها، وأتعثر دومًا في توصيف جلّ النقاد له، بأنه "كاتب الحب والحرية، وأصدق من عبّر عمّا يجول في عالم المرأة الانفعالي". في حقيقة الأمر، يُغضبني الشطر الثاني دومًا ويضعني في مثار السؤال الممتد بداخلي، لماذا يتمّ الاحتفاء بالكاتب الرجل إذا ما اختار طواعية أن تصبح شخصيات رواياته أو أفلامه شخصيات نسائية، أليس ذلك بديهي في فعل الكتابة كما يفترض به- هكذا أظن- أن تكن الكتابة في جوهرها فعل متجاوز للكاتب نفسه وإخلاصًا بلا مواربة لعالم أبطال الرواية/ الفيلم. أليس بديهيًا في تكوين هوية الكاتب أن ينغمر بالكلية في العوالم الانفعالية لشخوصه دون أن يتوحد بها، ويسرد ما رآه في رحلته لكهوف شخصياته المعتمة ويعبر بالقرّاء نحو فهم أعمق ليس لذواتهم فحسب وإنما تعقيدات الروح التي لا تفصح عن نفسها بكل تلك المباشرة المعهودة خارج الكتابة؟ لربما لم يتحقق ذلك في عالمى "أنا حرة"، و"النظارة السوداء" بالنسبة لي، على وجه الخصوص، ولذا دوما شعرتُ فور الفراغ من مشاهدتهما بالغضب والخيبة.


أفيش فيلم "أنا حرة"- لبنى عبد العزيز، شكري سرحان، صلاح أبوسيف


قبل أن تبدأ أحداث الفيلم، لدينا أفيش بعنوان "أنا حرّة" أشبه بصوت قرار واعٍ تمّ الوصول إليه مبكرًا، يخبرنا كل من المؤلف والمخرج والممثلة أن "الحدوتة" ستنتهي بتلك العبارة، وكان ذلك جديرًا أن يمنح المشاهد قبل أن يدلف الفيلم شعورً بالطمأنينة، غير أن هذا لم يحدث. بطلة الفيلم "أمينة" منذ الوهلة الأولى يتم نعتها بأنها صعبة المراس، تنتقل بنا الأحداث بين سياقات مختلفة يجمعها رابط واحد، إظهار كيف تتمرد "أمينة" على كل ما لايعجبها في تلك السياقات وكيف تصطدم في كل مرة تفصح فيها عن رأيها واختيارها، ونتيجة حتمية يتم تنفيذ العقوبة المجتمعية المتعارف عليها إما بالنبذ أو بالرغبة في "شد اللجام" ومحاولات التدجين المستمرة لفرخ البط الأسود. لا أنكر أنه في مشاهدة أحداث تجري في الأسرة أو تجمع النساء، أو في الشارع، وجدت تعبيرًا حقيقيًا عن صورة ذلك الصراع والصدام ومحاولات الكرّ والفرّ بالرغم من أني أشاهد "أمينة" في داخلي وأنا في عام 2020. حقق لي الفيلم "تنفيسًا" مؤقتًا حين أدرك أن اختياراتنا في الحياة كنساء في مجتمعاتنا لن تأتي بكل تلك السهولة، وأن لنا "رفيقات" حتى وإن كنّ عابرات كطيف متخيل لرواية أو من وراء شاشة عرض سينمائية. إذن من أين نبتت الخيبة؟

ينتهي الفيلم بالبطلة والبطل يتعانقان وينتصر الحب ويصفق المشاهدون، وأتململ كعادتي. إذن في نهاية المطاف الأمر لم يكن أن "أمينة" تسعى للتمرد على تقاليد مجتمعها البالية والتصدي لها، في نهاية المطاف تحول الأمر إلى البحث عن "رجل" بمواصفات "مختلفة"، إذن كانت رحلة "أمينة: رحلة البحث عن الحب وليس الانعتاق والحرية لبنات جيلها. ولا ضير في ذلك على الإطلاق، أن تصبح "أمينة" باحثة عن الحب، عن قصتها الشخصية في الامتزاج مع "آخر، لا ضير على الإطلاق، لكن ما شأن الحرية بذلك المسار! أشادت كثير من المقالات النقدية بالفيلم باعتبار "أمينة" رمزًا لكيان أكبر، وهو الوطن. ولكن حتى بتبني تلك الفرضية والتي لا يمكن اعتبارها سوى "مساحة" أخرى لإيجاد معنى أو طرح تفسير متخيل، لماذا إذن قضايا المرأة يتم تأطيرها ضمن قضايا الوطن، هل ذلك يمنحها اتساعًا في الرؤية، أم يفرغها بالكلية من مضمونها. أما عن حرية "أمينة" الذي وعدنا بها الفيلم منذ "عنوانه"، فلماذا الحرية تأتي إليها عن طريق "رجل" ظل يرقبها طيلة حياتها، ثم يتحين الفرصة المناسبة كى يقوم بدور "المعلم" الذي حتمًا في نهاية الأمر يود أن تصبح "تلميذته" النجيبة مُستحقة للعلامة الكاملة، حينئذ يمكنها الحصول على الجائزة والتكريم، وسيصبح هو ذات نفسه الجائزة بعد أن يقبل بها بعد أن تعبر كحصانٍ يستعرض قدراته بالقفز فوق حواجز معدة له مسبقًا، ينتظرها على الناحية الأخرى ليمنحها قلبه ومحبته!! لم يمنحني "أنا حرّة" ما وعدني به بتقديم مفهوم الحب والحرية من عالم المرأة، كما قيل لي.


أفيش فيلم "النظارة السوداء"- نادية لطفي


نفس المسار يُعيد نفسه مرة أخرى في  فيلم "النظارة السوداء" الذي تمّ تقديمه في عام 1963، غير أن المسار يصبح أقل تعقيدًا وأشبه بترسيم مبكر للحدود بين الأبيض والأسود بطريقة محسومة. ف"مادي" بطلة الفيلم بنمط حياتها في جزء الفيلم الأول لربما يثير الغضب في شريحة عريضة من جمهور الطبقة المتوسطة- كما أفادت المواد الأرشيفية عن الفيلم- بينما يأتيها الخلاص من خلال البطل الذي يحثها على إعادة مفهوم الحرية بداخلها لنراها تتحول بدرجة 180 في النصف الثاني من الفيلم، بل وزيادة على ترسيخ رغبتها في الانتماء لمقبولية جديدة، تبدأ في الانخراط في العمل الخيري من أجل الوطن. الفيلم لا يشعرني فقط بالخيبة، بل يجعل المقولة الشعبوية التي تتردد دومًا على أفواه الوعى الجمعي "طبعا إحنا مؤمنين بالحرية، بس بشروط" شديدة الإيلام بالنسبة لي.

سيبدو بديهيًا القول أني أشاهد الفيلمين بعين تنتمي لعالم  وسياق مختلفين، وفارق زمني يتجاوز الستين عامًا. وهذا يحمل بعض الصحة لا شك، لكن أليس هذا هو الهدف من المراجعة النقدية لكل ما نملكه من أرشيف إنساني، ألا نترك ما خلفه السابقين يبتلعنا بين الحين والآخر، بل نحوّله لعتباتٍ نتكأ عليها في لحظتنا الآنية. من ناحية أخرى، دفعتني الخيبة التي شاهدتها في الفيلمين المذكورين إلى البحث عن إجابة لتساؤلٍ آخر، كيف كانت النساء أنفسهن يرين الحرية في تلك الفترة الزمنية؟ ويضعني ذلك في مأزق تساؤل آخر، من "النساء" التي أود التعرّف عليهن عن قرب وأحملهما معي من تلك الحقبة ! من "النساء" المُخاطبات بمفاهيم الحب والحرية عبر الروايتين أو الفيلمين في تلك الحقبة؟

لم تبدو أيًّا من "أمينة" أو "مادي" عوامل جذب لي على الإطلاق، فوضعت عني كل ما يحملان من رمزية أو معانٍ تمّ إقحامها في وعيي القديم قسرًا. عدتُ إلى التاريخ، وحملني بلا أدنى مواربة نحو "درية شفيق"، والتي تزامن وجودها وعملها ما يحدث في مسار مواز لتلك الحقبة التاريخية. اقتبس الفقرة التالية من مسيرة "درية"، وأتوقف عندها قليلًا:

"في عام 1951، قبل ثورة 1952، اقتحمت درية شفيق- وهى قائدة الحركة النسوية ، وقد عكست التوجه الليبرالي للنسويات الحديثات ومعها 1500 امرأة البرلمان، مطالبات بحقوقهن السياسية كاملةً، وإصلاح لقانون الأحوال الشخصية، ومقابل عادل لساعات العمل.

بعد قيام ثورة يوليو أصدر مجلس قيادة الثورة بيانًا يعلن فيه عن حل جميع الأحزاب السياسية، وحظر جميع الحركات النسوية المستقلة، واستُبدلت تلك المنظمات والحركات بكل ما يتبع النظام. في تلك الفترة، ارتدت الحركة النسوية للعمل الخيري فقط.

في عام شاركت "دريّة" ومعها عدد من النساء في إضراب عن الطعام لعشرة أيام، اعتراضًا على لجنة دستورية لم يكن للنساء فيها مكان. وقد كانت أكثر المواجهات مباشرةً بينها وبين عبد الناصر في عام 1957، فقد بدأت في إضراب آخر عن الطعام في مظاهرة ضد احتلال مساحات من الأراضي المصرية من قِبل القوات الإسرائيلية، واعتراضًا (كما رأت) على «الحكم الديكتاتوري للسلطات المصرية والتي تدفع البلاد نحو الإفلاس والفوضى». تمّ وضع درة شفيق في الإقامة الجبرية لانتقادها جمال عبد الناصر، لتبدأ عزلتها من عام 1957 وتنتهي بانتحارها المأساوي في عام 1975."[1]

إذن في الفترة التي قُدمت من خلالها "أمينة" و"مادي" في تتبع لمسارهما الشخصي مفاهيم عن الحب والحرية، كان الواقع المصري في نفس الوقت  يمتلك جسدًا وروحًا وحياة متجسدة بكل وضوح، كانت لدينا رواية لم يلتقطها من وصفه النقّاد بأنه كاتب الحب والحرية! بالطبع الإجابة البديهية هى تجنب استثارة حفيظة السلطات والصدام مع "المغضوب عليهم" من قبل القيادة السياسية آنذاك، قد يصل إلى التواطؤ في تمريرمفهوم الحرية في تلك الفترة ليصبح  مفهومًا "مسالمًا" مدجنًا من الحرية التي تأتي في نهاية المطاف من "السلطة" الذكورية التي تبارك تلك الحرية التي تحصل عليها المرأة فقط حين تكون مستوفية لل"شروط".

قادني ذلك البحث إلى تساؤلٍ جديد، " هل مطلوب من الروائي/ صانع السينما في واقعنا العربي أن يكون نسويًا؟" أو بمعنى أدق أن يكون متماشيًا مع ما يحدث في واقعه إذا ما قرر أن يتناول "قضايا النساء"؟ يفتح مثل هذا التساؤل المزيد حول ما تمنحه الكتابة من حريات في التقاط من أين يود الروائي أو صانع السينما أن تبدأ قصته سواء داخل الرواية أو الفيلم وأين تنتهي، وذلك لا يمكن التفاوض حوله بأى طريقة. لكن يمكننا أن نتخفف قليلًا من منح الألقاب المجانية في توصيف العمل أو الكاتب، وبخاصة في منطقة يبدو فيها بشكل واضح أنه يقدم مفاهيم تقترب للتشويش حول الحب والحرية، تلك المفاهيم السامة المغلفة بغلاف فضفضاض من الدعوة المجاهرة بالحرية بينما تبطن بداخلها تدجينًا وتأطيرًا يكاد يقترب كثيرًا من يمينية التقاليد والأعراف التي تمّ الإعلان والوعد بتحطيمها. من ناحية أخرى، إذا ما أزحنا جانبًا فقط لبعض الوقت الإشادة بقدرة الكاتب على تقديم تنويعات من الشخصيات النسائية،  التي لا ريب حولها في تقديمه تنويعة من الشخصيات والتي في أساسها المرأة، لماذا لا يوجد ضمن كل تلك النماذج نموذجًا يشبه "روز" والدته!


صورة أرشيفية للسيّدة روزاليوسف وإحسان عبد القدوس


مرة أخرى، ستقف حرية الكاتب في اختيار الفصل الكامل بين حياته الشخصية والمهنية، غير أن شخصية "روز اليوسف" بكل ما تحمله من ثراء إنساني يصب مباشرة في مسارات تكشّف معنى الحب والحرية يصعب عدم التوقف عنده من الشخص العادي، فما بالنا بشخصية "كاتب" يقف ويتأمل ولا يمرر كل من يعبر في حياته، بل يتحول العالم بالنسبة له نسيجًا لا يمل من إعادة غزله بمختلف الشخوص المرة تلو الأخرى. تشير الكتابات الأرشيفية حول "إحسان عبد القدوس" أن هناك ثلاث نماذج نسائية تأثر بهن الكاتب، ألا وهنّ: والدته، عمته التي تولت تربيته، وزوجته. سأستبعد الزوجة لأن دورها يأتي مساندًا بعد تشكل اللاوعى- مخزن الإبداع الأكبر- في سنين الطفولة الأولى. تحمل طفولة "إحسان" لكثير من التأرجح بين عالمين عبر عنهما بكل قوة جسد العائلة من ناحية الأب التي اتسمت بالمحافظة على التقاليد والأعراف، وناحية الأم التي تجسدت في حياة "روز اليوسف" تلك السيدة التي توصف بأنها "أكبر من الحياة ذاتها" لما مرت به من تجارب وخبرات وتعقيدات جعل حياتها نسيجًا يصعب تكراره.

منحت الحياة الطفل "إحسان" سيناريو يتجسد من خلال والدته، غير أنه حين اختار كتب- في بعض الأحيان- وقدم لنا نماذج نسائية متنوعة، لكنها نماذج مرتبكة، تقف حائرة في المنتصف، يستسيغ لها أن تلعب دور الضحية، ضحية شىء أكبر منها، وسيأتي البطل ف النهاية ليقدم لها يد العون ويعبر بها نحو الأمان. نساءٌ لا يستطعن التحقق سواء بالاندماج الكلي في مجتمعاتهن أو بتحمل مسار التحرر للنهاية، أى نهاية تنظرها بطلاته!! نهاية مرتبكة.

نعم قدم الكاتب "إحسان" نماذج نسائية متنوعة أمر لا شك فيه، غير أن النموذج الذي كان الطفل بداخله يخشى منه ويحبه في آن واحد لم يظهر، "روز". يُقرضنا علم النفس بعضًا من الفهم بتوضيح أن اكثر النماذج التي نتعلق بها ونحبها في آنٍ واحد هى النماذج التي "نخافها" لأنها تستدعي بداخلنا "جُرح" قديم. وفي علاقة الطفل بوالدته، جرح الفقد وبخاصة في السنين الأولى يصبح شديد الوطأة وشديد التعقيد بين الرغبة الشديدة لاحقًا في البحث عمّا فقد كمحاولة للالتئام، يستتبع ذلك دوران المرء في ضبابية المشاعروالانفعالات والهواجس حول أحقيته واستحقاقه للمحبة من أول مصدر لها، والرغبة الموازية في "عقاب" من يظن الطفل أنها تخلت عنه، مُغلفةً بالرغبة في إخفاء ذلك كله بسلوك "التقديس" المبالغ به. كما يمنحنا أيضًا العلاج النفسي مسارًا للفهم والتكشف، حين نرى الطفل ينمو لكنه يميل إلى تكرار نفس البرمجة التي تربى عليها، و تجذرت في لاوعيه فباتت مثل ماكينة تحرك أفكاره وأفعاله ورغباته مستقبلًا. يكبر يبحث عمّا فقد عن طريق إعادة كتابة "سيناريو" قصة حياته المرة تلو الأخرى. يتحقق الشفاء والتعافي حين يتمكن من إعادة كتابة سيناريو حياته بطريقة مغايرة شرطة أن يتخلص في روايته من دور الضحية، قد يغير الأبطال، يحولهم من ضحايا مفعول بهم إلى فاعلين، هنا يتحقق الشفاء. 

كتب "إحسان" سيناريو قصص وروايات حقيقة لا مجازًا، لكنه لربما لم يشف من جرح "فقد الأم" في الطفولة، وحين وعى بأمه رآها وكأنها "بعيدة المنال" فاختار طوعًا أو لاوعيًا أن ينمو في "ظلها"، ومن هنا دخل الضوء.

 


الخميس، 8 أبريل 2021

عجائزنا المَوصومات: لا تعتذِرن عن التقدّم في السّن

 مقالة منشورة على موقع جيم

تاريخ النشر 8 أبريل 2021

موقع "جيم"موقع يهتم بالإنتاج المعرفي والنقدي والثقافي في شؤون الجندر والجنس والجنسانية خارج عن الخطاب السائد لوسائل الإعلام المهيمنة.


مجتمعاتنا ولغتنا حافلتان بالعبارات والجمل التي تنمط المرأة المتقدّمة في السن بطرق مختلفة، مثل "الجدّة الوقور" ذات الهالة الملائكية و"العجوز الشمطاء" التي تبدو كالمِسبة. فهل تحمل المُخيلة الجَمعيّة إمكانيةً تتجاوز تلك الصُور الروتينية للمرأة حين تشيخ؟

حين تُذكر الجدّة، تقفز إلى المخيّلة فورًا صورة "الجدّة الوقور" ذات الهالة الملائكية، تجلسُ مُطمئنةً على أريكتها، يُحيط بها الأحفاد من مختلف الأعمار ناظرين إليها بخشوعٍ وتبجيلٍ واحترام، قبل أن ينحصر دورها في سرد حكاياتٍ تقطر حكمة. تقطع حديثها بين الحين والآخر لتُتمتم بصوتٍ خافتٍ بعض التسابيح والأذكار، حتى إذا ما وقع عليها الموتُ وجدَها "طاهرةً" ولائقة. 

تسقط تلك الصورة الملائكية ما أن تزيح المفردةُ قيد أُنملةٍ لتنتقلَ من "الجدّة" إلى "المرأة العجوز". عندها، تباغتُنا صورةٌ ذهنيةٌ مُتعارفٌ عليها في الفولكلور والأساطير، تُشهِر نفسها باستمرارٍ منذ الطفولة: صورة العجوز الدميمة التي ترتدي ثيابًا سوداء وتمارس السحر. فهل تحمل المُخيلة الجَمعيّة إمكانيةً تتجاوز تلك الصُور الروتينية للمرأة حين تشيخ؟

قدّمت الباحثتان دافنا ليميش (Dafna Lemish) وفاردا موهيلبور (Varda Muhlbauer) دراسةً نقديةً عن صورة "المرأة العجوز"، تشير إلى تعرّضها لتمييزٍ مضاعفٍ في الثقافة المعاصرة، الأول على مستوى السّن والثاني على مستوى الجندر. ووفقًا للدراسة، تسود صورةٌ ذهنيةٌ محددةٌ يُروّج لها عن "المرأة العجوز"، تمرّ بأربع مراحل أساسيةً وتؤثّر في وجود وحيوات أولئك النساء في المجتمع، هي: الحجب والتعتيم، التنميط والنمذَجة، الإقصاء والخندَقة، والإدماج في المجتمع وفق شروطٍ محددة. وتتحدّث الباحثتان عن وجود حاجةٍ كبيرةٍ إلى مناقشة تلك الصُور الذهنية، كي تستطيع النساء العجائز منح تجربة التقدم في السّن معنًى يتفق وخبراتهنّ وواقعهنّ المُعاش.1

الصورة تصميم فريق عمل جيم

مانيفستو النساء المتقدّمات في السّن

وضع النظامُ الأبويّ مسارًا مُحددًا لتشيخَ المرأةُ ضمن حدوده. أحكم هذا المسار قبضَته على النساء بالقوالب الجاهزة والقواعد المرصوصة رصًا في اللاوعي الجَمعي. ذلك ليس بالأمر الجديد، فهو المنهج القمعي ذاته الذي يلاحق النساء دومًا في كافة مراحل وجودهنّ بُغية تنميطهنّ والسيطرة عليهنّ. 

تبدو لنا الصورة الذهنية السابقة عن "الجدّة الوقور" محاولةً ظاهريةً للتبجيل مكسوّةً بشفقةٍ وودّ، إلا أنها تنطوي على رغبةٍ في تأديب النساء العجائز عبر رهبنتهنّ بعد أن فقَدن امتيازهنّ الوحيد للبقاء داخل المنظومة الأبوية، ألا وهو جاذبيتهنّ الجنسية/الجسدية وقدرتهنّ على العمل والإنتاج. يتحوّل باقي أفراد المجتمعات البطريركية المحيطين بالنساء العجائز من أهلٍ وأقارب - وحتى النساء أنفسهنّ - بفعل الاستلاب الذهني على مرّ الأزمنة إلى عيونٍ مُحدّقةٍ إلى الوراء، تعتاش على نوستالجيا النظر في ألبوم صورٍ بالأبيض والأسود تعرض وجوهًا نضرةً وبشرةً لم تحتلّها بعد علاماتُ الزمن. 

تُبقي هذه الدينامية المُجتمعية على النساء العجائز بدافع الشفقة بقاءًا وجاهيًا مجتمعيًا، شريطة أن يلتزمن بصورة "الجدّة الوقور"، بينما يوظّف المجتمع كل أدواته لإقصائهنّ والدفع بهنّ إلى الاختباء وتجريدهنّ من أيّ أثرٍ أو وجودٍ خارجي - ما عدا داخل المانيفستو المُعدّ لهنّ مُسبقًا - أو يتلاعب ذهنيًا بهنّ في حالات العجز والوهن لاستلاب قوتهنّ المالية. وهناك حالاتٌ عديدةٌ لنساءٍ وقّعن دون إرادتهنّ توكيلًا بإدارة أموالهنّ لأبنائهنّ أو أزواجهنّ أو أحد ذكور العائلة، ليستوليَ هؤلاء على كل شيءٍ لاحقًا. 

يعمل المجتمع الأبويّ على اختراع وفرض أنماطٍ من القولبة على النساء في كافة أعمارهنّ، ما يدفعهنّ إلى العزلة ويعمّق شعورهنّ بالاغتراب. ويصل الأمر حدّ أن تُحرم المرأةُ الوعيَ بذاتها والاستبصار بنقاط قوتها وقدرتها على التجدّد والتماهي مع نهر الحياة. عبر الزمن، جرى تقطيع أوصال كلّ ما من شأنه منح النساء القوةَ والتجذّر، خشية أن تُغير النساءُ شروط اللعبة أو يستحدثن لعبةً جديدةً وفق شروطهنّ تنبثق عن خبراتهنّ وتجاربهنّ. 

أصبح البقاء داخل "المتاهة" المرسومة بعنايةٍ عبر الأزمنة لتشكيك المرأة في ذاتها، أمرًا مصيريًا لمجتمع السلطة الأبويّ الذي يستمدّ هيمنته من وجود طرفٍ مقهورٍ يُغذّي نرجسيّته السّامة. مثل هذا الاستلاب وما يتبعه من عزلةٍ وإقصاء، يصبح جليًا لدى النساء العجائز اللواتي تتضاعف في داخلهنّ مشاعرُ العزلة والاغتراب بسبب بعدهنّ عن جوهر ذواتهنّ أكثر فأكثر. فمَن يستطيع أن يحفر في أذهان النساء العجائز أنهنّ مقبولاتٌ ولسنَ عبئًا ثقيلًا، وأنّ ما يختبرنَه من تحوّلاتٍ ليس ضربًا من الجنون أو وصمًا مستمرًا بالهستيريا، وأنّ هناك خياراتٌ للحياة تتجاوز انتظار الموت؟

كيف تشيخ المرأة في اللغة؟

في اللغة العربية، المرأة الطاعنة في السّن هي امرأةٌ عجوز. لكن وفقًا للسانِ العرَب، يمكن القول "لامرأة الرجل وإن كانَت شابة: هي عجوزه، وللزوج وإن كان حدثًا: هو شيخها". كما وجدتُ أن أكثر المصطلحات التصاقًا بالذاكرة الجَمعية للثقافة العربية هي مفردة "شمطاء" التي غالبًا ما تقترن بكلمة "عجوز". يخبرنا القاموس أن "الشمطاء" هي من خالط سوادُ شعرها البياض، أو الشجرة التي سقطَت أوراقها. وبالرغم من أن للصفة "مذكرٌ" هي "أشمط"، إلا أنها لا تُطلق على الرجال الطاعنين في السّن، فعبارة "رجلٍ أشمط" تبدو غير مألوفة. هنا تساءلتُ، لماذا اقترنَت صفة "شمطاء" بالنساء العجائز كـ"مسبّةٍ" بالرغم من أن معناها غير سلبي؟ ومن أين أتَت تلك الصورة الملتصقة بها في الاستخدام الشعبي المعاصر؟ 

مستعينةً بعلم أصول الكلمات، وجدتُ أن وصف المرأة بالعجوز الساحرة والمُنفّرة وسريعة الغضب قد ظهر في اللغة الإنجليزية القديمة، لاسيما في بداية القرن الثالث عشر.

ولعل المثير للدهشة أن المفردة الإنجليزية القديمة، "Hag"، تقترب في النطق من كلمة "حاج" في اللغة العربية، فنحن عادةً ما ننادي كبار السّن بـ"يا حجّ" أو "يا حجّة" لإضفاء المزيد من الوقار والطّهر عليهمن.

أما جذر المفردة في اللغة الإنجليزية القديمة، فيَرِدُ في الألمانية القديمة بمعنى "الساحرات والأشباح"، بينما يُفيد في النرويجية معنى "السيدة الكسيحة التي تنتمي إلى عالم الجنّيات أو الشياطين". أما في اللغة الليتوانية، فتعني المفردة "الروح التي تطير بعيدًا، وتتبعثر وتختفي".

تذكر الباحثة روزاليند كلارك (Rosalind Clark) في دراستها النقدية الأدبية عن أصل الكلمة، أن أحد المعاني المُقترنة بالجذر المؤسّس لكلمة "المرأة العجوز" بالإنجليزية، كان يدلّ على "المرأة ذات القوى الروحانية العالية والقدرات الخارقة، والتي يجب احترامها والخوف منها". وتشير الباحثة هنا إلى تأثير الديانة الوثنية التي سادت في أوروبا الشمالية آنذاك واعتبرَت المرأة التجسيدَ الأول للألوهة، قبل أن تختلط المعاني في الثقافة الشعبية ومعها دلالاتُ الكلمة.2

أما قاموس اللغة الإنجليزية المعاصر، فيوردُ المعنى الفولكلوري القديم لمفردة "المرأة العجوز" كما يلي: "امرأةٌ ساحرةٌ تمتلك قدراتٍ روحانيةً ويُمنع استخدامها ضد النساء أو لتأجيج الكراهية ضدهنّ".

هل يمكننا إذًا طرحُ فرضية أنّ اللغة العربية، بعكس الإنجليزية، لم تنحَز سلبًا إلى "تنميط المرأة العجوز"؟ لكن يُحسب للّغة الإنجليزية أنها طوّرَت نفسها وتخلّت عن إرث الكراهية المنتمي إلى العصور المُظلمة، فلماذا إذًا بقيَت الكراهية والصورة المُقولبة المقترنة بعبارة "عجوز شمطاء" حاضرةً في الأذهان حتى اليوم؟

الخيال الأدبي يُعيد الدماء للجدّات "غريبات الأطوار"

في مطلع عام 2021، أعادَت صحيفة ’نيويورك تايمز‘ طباعة ونشر رواية 'بوق السمع' للكاتبة والفنانة النسوية لينورا كارينغتون (Leonora Carrington). وكانت الرواية ظهرَت للمرة الأولى عام 1974 لتحكي قصة ماريان ليذربي، امرأةٌ في سنّ الثانية والتسعين، تشيخ وفق مانيفستو المجتمع؛ فهي شخصيةٌ مسالمةٌ للغاية وحالِمة. تعاني ماريان من فقدان السمع، ويتضاعف شعورها بالعزلة عندما تشعر بأنّ مَن حولها يتآمرون عليها. أما صديقتها كارميلا، فمن لحظة ظهورها الأولى في الرواية، تضربُ عرض الحائط الأحكامَ المُسبقة عن النساء العجائز. تحرص كارميلا على صبغ شعرها باللون الأحمر القاني، لا تكفّ عن كتابة الرسائل لحبيبٍ مجهول، تدخّن بشراهةٍ لأنها تشعر بمتعة نفث الدخان في الهواء، وتطلق الريح كلّما تسنّى لها الأمر إذ يُشعرها بالارتياح، غير مباليةٍ بكلام الناس ونعتهم لها بـ"غريبة الأطوار".

الواقع يخبرنا كل يومٍ أنه حين تطالب النساء باسترداد قوتهنّ أو وعيهنّ، تتهاوى كل أقنعة السلطة المتمثّلة في تبجيل العجائز، والشفقة نحوهنّ وغير ذلك من صورٍ مُهترئةٍ

ترسم الرواية خيطًا إنسانيًا للصداقة بين سيدتَين متقدّمتين في السّن، تبدوان على طرفَي نقيض. لكن مع توالي الأحداث، نتذكر "أُختيّة النساء" وضرورتها في دعم بعضنا البعض. هكذا، تُهدي كارميلا - "غريبة الأطوار" - صديقتها الحالِمة بوقًا للسّمع كي تخفّف من وحشتها. وما أن تبدأ ماريان باستخدامه، حتى يبدأ عالمُها القديم الذي صمّت أذنَيها عنه في محاولةٍ للتماهي وتجنّب الإقصاء، بالكشف عن وجهه القبيح. تتأكد عندها من تآمر ابنها الوحيد مع زوجته بعد أن ملّا انتظار موتها، فيُرسلانها إلى مؤسّسةٍ مختصّةٍ برعاية كبار السّن، حيث تواجه ماريان بصورةٍ فجّةٍ ومكثفةٍ كل مظاهر النفاق المُجتمعي والديني تجاه النساء، لاسيما الطاعنات في السّن. وللمرة الأولى في تاريخها، تمارس ماريان التمرد رافضةً الانصياع لكلّ ما مرّت به سابقًا في العالم الخارجي، فيتمّ إقصاؤها ومعاقبتها بقسوة. عندها، تأتي صديقتها كارميلا لإنقاذها وتنطلقان معًا في رحلةٍ غرائبيةٍ تشبه رحلة ’أليس في بلاد العجائب‘.3 تبدأ رحلة "أُختيّة كارميلا وماريان" ببواباتٍ للعبور إلى العالم السفلي المليء بالأساطير القديمة، غير أنهما تقابلان الوجهَ الأنثوي الذي يقلبُ كل تلك الأساطير رأسًا على عقب. تنتهي الرواية على نحوٍ غير متوقع، تاركةً القارئة لتُعيد التفكير في كل ما كانت تظنّ أنها تفهمه كراحةِ يدها عن عالم النساء المتقدّمات في السّن.

من خلال الرواية، تقوم البطلَتان الموصومتان بغرابة الأطوار بصنع هامشٍ للحياة لا تصِله قبضةُ السلطة الخارجية، فترفُضانها عبر اختراع حياةٍ جديدةٍ متوسّلتَين الاتصال بـ"روح الألوهة الأنثوية القديمة". في رحلة "أُختيّة كارميلا وماريان"، نقرأ كيف تعيش المرأتان وسط صفحات ’بيستيس صوفيا‘، كتاب الحكمة وتفسير نشأة الكون وفق العقيدة الغنّوصية والمرويّ بصوت القوة الأنثوية. كما تتجسّد للبطلتَين باربيلو، وهي وفق العقيدة ذاتها، محاولةُ التجسّد الأولى للألوهة في هيئة أنثى، فتشعران بالقوة تتدفّق في أوصالهما رغم كل ما ينعق حولهما ليقنعهما بأنّ عظامهما هشّةٌ وذاكرتَيهما معطوبتان ومسمّمتان بالخيال، ذاك الخيال غير المُباح سوى في طفولةٍ غادرَتها البطلَتان منذ عشرات السنين.

العجوز تُهدي النسوية مزيدًا من غرابة الأطوار

لاقت رواية ’بوق السمع‘ في طبعتها الجديدة استقبالًا هائلًا من الناقدات والنقّاد والقرّاء والقارئات لما قدّمته من عوالم سرياليةٍ في السرد، ووُصِفت بأنها التوأم السحري لـ'أليس في بلاد العجائب'، إذ تتحوّل فيها أليس إلى ماريان ليذربي وكارميلا في سنّ التسعين. 

تناولَت الأديبة والناشطة الحائزة على جائزة نوبل أولغا توكارتشوك (Olga Tokarczuk) الروايةَ في قراءةٍ نقديةٍ معمقةٍ من منظورٍ نسوي، وأفردَت لها مقالةً بعنوان ’غرابة الأطوار والنسوية‘. وتشير الكاتبة في مقالها إلى أن بطلتَي ’بوق السمع‘ تقتربان من مفهومٍ لطالما شابهُ الوصمُ والتحقير، هو "غرابة الأطوار"، معتبرةً أنّ النسوية بحاجةٍ إلى تفكيكه والتصالح معه، بل واتخاذه بديلًا واجبًا في شريعة النسويات مقابل البطريركية. فوفقًا لها، كل ما يوصَف بغرابة الأطوار هو فعلُ اقترابٍ من صفات الألوهة الأنثوية في الروح القديمة التي حرصَت على طمس المعرفة والاتصال بها المجتمعاتُ الحداثية المتأسّسة على الأنظمة البطريركية. وتستكمل توكارتشوك التحليل بالتأكيد على أن "غرابة الأطوار" بالنسبة إلينا كنسوياتٍ هي بمثابة استردادٍ للاتصال مع ما فُقد من قوةٍ ومعرفةٍ وحكمةٍ قديمة. 

وتستَتبع توكارتشوك تعليقها بتوضيح نوع الاستلاب الذي تعرّضَت له امرأةٌ في سنّ التسعين، مقتبسةً قول بطلة الرواية ماريان: "لم أكُن خائفةً من بقائي وحيدةً بسبب تقدّمي في العمر، بل كنتُ أخشى أن تُنتزع مني وحدتي من قِبَل عديمي الرحمة"؛ فالعجوز التسعينية ظنّت أن بمقدورها استرداد قوّتها بعد أن قدّمَت فروض الولاء ودفعَت صكوك وقرابين الانتماء للسلطة طيلة حياتها السابقة، فإذ بها تُعاقب على انخراطها في عالم الساحرات الموصومات. 

في الحقيقة، أتفق مع قراءة توكارتشوك، فالواقع يخبرنا كل يومٍ أنه حين تطالب النساء باسترداد قوتهنّ أو وعيهنّ، تتهاوى كل أقنعة السلطة المتمثّلة في تبجيل العجائز، والشفقة نحوهنّ وغير ذلك من صورٍ مُهترئةٍ تبدأ بالتساقط واحدةً تلو الأخرى فور تعرّضها لتهديدٍ متخيلٍ يمسّ كل ما جرى تركيبه بعنايةٍ من صُورٍ مُنمّطة.

تقف النساء اللواتي تجاوَزن سنّ السبعين وحيداتٍ خارج النسوية، ونقف نحن في داخلها وحيداتٍ من دونهنّ

على النحو عينه، أتفق مع مناداة النسوية دومًا بكسر العزلة المفروضة على التقدم في السّن. تقف النساء اللواتي تجاوَزن سنّ السبعين وحيداتٍ خارج النسوية، ونقف نحن في داخلها وحيداتٍ من دونهنّ. هل يمكن لعوالمهنّ التي يُنفَين إليها منحنا نحن النسويات والنسويّين فهمًا طازجًا ينتمي إلينا وينبع من بواطننا؟ هل نحتاج نحن كنسوياتٍ ونسويّين للعبور إليهنّ، اكتساب القوة من عوالمهنّ وضمهنّ إلينا في "أُختيةٍ" متبادلة، لاسيما أولئك الموصومات بغرابة الأطوار؟

يخبرنا علم النفس أن الكراهية التي مُورسَت ضد النساء عبر الأزمنة وقولبتهنّ جاءت نتيجة الخوف من قوتهنّ إن هنّ اكتشفنَها. فهل بإعادة الاتصال بالقوة المفقودة، تعود الساحرات، لكن هذه المرة وفق شروطهنّ؟

2021: عام عودة الساحرات

لم يعُد النقاش بشأن "غرابة أطوار" النساء العجائز مطروحًا في الساحة الأدبية فحسب، ففي شهر كانون الثاني/يناير من هذا العام الذي شهد عودة رواية ’بوق السمع‘ والضجّة التي رافقتها، منحَنا الواقع المصري حادثتَين تستحقان الانتباه.

تصدّرَت الحادثة الأولى الأخبار على موقع غوغل والترند على مواقع التواصل الاجتماعي، فهبّ الجميع يتكلّمون عن نساءٍ متقدّماتٍ في السّن في صدد الاحتفال في أحد النوادي الخاصة بتورتةٍ على شكل قضيب. هؤلاء النسوة الموصومات بـ"غرابة الأطوار" نتيجة "عدم احترامهنّ سنّهن"، تعرّضنَ لحملة سبٍّ وشتمٍ ومضايقاتٍ بلغَت حدّ طلب البرلمان المصري من النادي المعني إجراء تحقيقٍ عاجلٍ وفوري واتخاذ إجراءاتٍ صارمة بحقّ السيدات. أربكَت الحادثةُ البنيةَ الذكورية الهشّة والسّامة في مجتمعٍ تأسّس على الكبت والانضباط، فكان لزامًا أن يستدعي إرثه من الكراهية لإجبارهنّ على الاعتذار عن "فعلتهنّ"!

بعد يوميَن من تلك الحادثة، تصدّر خبر وفاة الداعية الإسلامية عبلة الكحلاوي صفحات الأخبار. في تلك اللحظة، يبدو أن المجتمع وجد أمانه المهدّد في الصورة التقليدية التي قدّمتها الداعية الراحلة، إذ وصفها كثرٌ في تأبينها بـ"الأم الرؤوم" و"الجدّة الحانية". هكذا، تحوّلَت جنازتها إلى احتفاءٍ جماهيري يليق بالقدّيسين والقدّيسات بُغية استرجاع المجتمع جزءًا من طمأنينته الزائفة. 

الأيام تمضي. يراهن الجميع على ذاكرةٍ مُجتمعيةٍ كذاكرة السمك. اختفَت نساء التورتة الجنسية. توارَين عن الأنظار كما شاء لهنّ قانونُ السلطة، لا لأنهنّ فقَدن السمع مثل بطلة رواية ’بوق السمع‘، بل لأنهنّ بالَغن في إظهار الحياة وإعلان وجودهنّ، وارتضَين أن يكنّ كارميلا التي لم تكترث قط بنعوت غرابة الأطوار، بل صنعَت منها نيشانًا زيّنت به حياةً عاشتها من دون أن تقدم أيّ اعتذار.

أودّ لو تتوقف كلّ عجوزٍ عن الاعتذار، وأن تقف بوجه كل ما يتسلّل خفيةً في أوصالها ليجبرها على الانسحاب من مسرح الحياة. أريد أن تكفّ العجائز عن إعلان التوبة عن خطيئةٍ مُتخيّلة. ففي كل مرةٍ تتوقّف فيها جدّاتنا وأمهاتنا عن الاعتذار، نتصل بهنّ أكثر، ونستعيد بدورنا رغبتنا في الامتناع عن شرح ذواتنا في مراحلنا العمرية كافة. 

فَليكُن الاعتذار الوحيد لذواتنا في كل مرةٍ نخونُ فيها أنفسنا ونفقد الاتصال بجوهرنا. وإذا تطلّب الأمر أن نكون ساحرات، فلنوقظ الساحرات في دواخلنا ولنستردّ سحرَنا القديم.

  • 1. Dafna Lemish and Varda Muhlbauer, ‘Can’t Have It All: Representations of Older Women in Popular Culture’, Women & Therapy Journal, Vol. 35, Issue 3-4, 2012, p. 165-180
  • 2. Rosalind Clark, ‘The Great Queens: Irish Goddesses from the Morrígan to Cathleen Ní Houlihan’, Maryland, U.S.A: Rowman & Littlefield Publishers, 1991, p. 5, 8, 17, 25
  • 3. تمكن مشاهدة فيلم الرسوم المتحركة 'أليس في بلاد العجائب' على هذا الرابط.