الثلاثاء، 23 يوليو 2019

"بليغ" العائد، ليحكي عن "طلال": قراءة في رواية "بليغ" للكاتب "طلال فيصل"

 مقالة منشورة في مجلة عالم الكتاب العدد 34، 23 يولية 2019.

مجلة عالم الكتاب، مجلة شهرية ثقافية تصدر عن لهيئة المصريّة العامة للكتاب ووزارة الثقافة المصريّة.

تتناول المقالة مراجعة نقدّية لرواية "بليغ" للكاتب المصري، طلال فيصل. تعتمد المقالة على تضفير علم النفس مع النقد الأدبي في تتبع مسار كل من الروائي وكذلك الموسيقار المصري الأشهر "بليغ حمدي".

صورة أرشيفية للملحن المصري "بليغ حمدي"


يطالعك اسم الرواية المكون من كلمة واحدة تتصدر غلافاً دموياً يحتل خلفيته عوداً، فتؤهب عقلك أنك علي وشك قراءة سيرة ذاتية عن موسيقار المتعة الخالصة "بليغ حمدي"، بل قد تجد نفسك تهمهم بأحد الألحان المميزة لذلك الموسيقار الذي جُنّ بالموسيقي و جنت به. يصفعك طلال في بداية الرواية بأنه يحدثك عن نفسه، ويوفر عليك عناء القياس والتخيل و المقاربة و المقارنة حين يذكر للقاريء صراحة  اسم بطل الرواية وهو في حقيقة الأمر"طلال فيصل" حين يحاول أن يجد في الكتابة ملاذاً آمناً كمحاولة للفرار من ألم مُلّح مغروس في أبعد نقطة في أعماقه. بل يذهب إلى أبعد من ذلك، في بداية الراوية ذاتها يوفر علي القاريء أيضاّ محاولة غربلة و لضم الخيوط الدرامية للرواية بقوله :

"حكايتي معقدة و مبنية على ثلاث خطوط متوازية، أولها سيرة موسيقار موهوب أدرك سر الحياة والنغمة الحلوة و النسوان فابتهج  وأبهجنا معه،وثانيهما حدوتة فتى غر غادر بلاده هرباً أو عشقاً أو كليهما، فانتهي مكلبشاً في مصحة في قلب باريس، وثالثهما سيرة الهرب من الهوس و الحزن بمطاردة نغمة حائرة ومحاولة تحليلها في صحبة موسيقار مغربي مديوكر، غير موهوب، ولا قيمة فعلية له في الحكاية" (ص:35)

يبدو طلال "الكاتب"- و ليس طلال بطل الرواية- صادقاً فيما رواه عن روايته، حيث بالفعل قسمها إلى ثلاث أقسام غير متساوية، قسمٌ يحتل ما يقرب من مائتي صفحة يروي و يتداخل فيها بين "طلال" و "بليغ" يفتح مسام كلٍ منهما بمشرط جراح ماهر ليصنع ممرات سرية تتيح ل"طلال" أن يبني جسراً نحو التعافي من قصة حب تبدو وأنها أطفأت روحه، من ناحية أخرى تسلط الضوء علي موسيقار ملأ الدنيا ضجة وإيقاعاً وحباً وتمرداً فصبت عليه نفس الدنيا قدراً لابأس به من اللعنة بقدر ما منحته من نعيمها. ثم ينطلق طلال- الكاتب- كمن يتذكر أنه لم يوثق أو يدون بالقدر الكافي عن حياة هذا الموسيقار العبقري فيفرد ما يقرب من مائة صفحة عبارة عن أوراق وقصائص وخطابات يتم الإشارة إليها أنه تمّ العثور عليها في نوتات خاصة بالموسيقار دون وجود أي صورة فوتوغرافية من خط يده. ثم ينتهي بتخصيص عدد ورقات تتطاير في نهاية الرواية عن الموسيقي المغربي كما ذكر آنفاً والذي يراه بلا تأثير حقيقي في مجرى أحداث الرواية سوي أن يلعب دور مساعد المخرج الذي يساعده علي تظبيط الكادر لكي تضع عدسة المخرج نهاية للفيلم.


في بداية قراءتي للرواية التي استغرقت مني يومًاً متواصلًا، كنتُ أسير علي ما رسمه "طلال" من مساراتٍ ثلاث للقارىء ليتحرك من خلالها، ثم وجدتني أتمرد علي خطوطه المستقيمة المتوازية و أنبش بأظافري في طبقات أخرى من الوعي أو لنقل اللاوعي الذي تمّ طرحه من خلال تلك المسارات التي تبدو علي السطح محاولة سردية لسيرة ذاتية سواء لموسيقار أو شاب فقد إيقاعه و يجاهد لأن يتزن.

(1)

رأيتُ أن الرواية تتحرك في مسارات ثلاث بالفعل، لكنها ليست مسارات الشخصيات الثلاث بقدر ما هي مسارات الهشاشة الإنسانية ومراحلها: التعري الكامل، التفكيك لكل ما حدث، التقبُّل لما حدث، المضي في الحياة حاملين ندبة لايراها سوانا بلاإنكار بلامقاومة ثم منحها الوقت الذي تتطلبه كي تلتئم. مرحلة التعرّي الكامل: يمنحنا الكاتب تفاصيلًا قد تتقاطع مع حياته ذاتها وهذا أمر يتطلب قدرًا هائلًا من الشجاعة، ذلك القدر من الشجاعة التي تتيح لصاحبها ألا يكترث بآراء الآخرين، وألا يبدو أمامهم أنه صاحب أسطورة وموهبة فذة و كأنه يعمد إلى تكسير صنم "صورته المثالية" التي صنعها عنه الآخرون لينعتق، فتجده صادقًا حد الصدمة ليس في استخدام تفاصيل عن عائلته بقدر ما يصفعك حين تصبح أول جملة علي لسان بطل الرواية 

"كسم الحب يا دكتور...كسم الحب".

يستطيع أيضًا أن يكون كاذبًا ويدّعي بطولاتٍ وهمية تتعلق بما حدث في وقت ثورة يناير، فلازلنا حتى هذه اللحظة ننظر في أعين من حولنا وهم يتحولون إلي قاصّين علي ربابة عن بطولاتهم الجسيمة وقت الاشتباكات الثورية فنتركهم يسترسلون ونحن نعلم أننا بصدد هبّة هرمونية ثورية ستذهب إلى حال سبيلها ثم سنتفرغ جميعاً لتجرع الهزيمة كلٌ علي شاكلته. يحرمك الكاتب من أن تعيش أحد تلك الهبات الهرمونية بقوله في منتهي البساطة والصدق و الرغبة في الانعتاق من وهم البطولة أنه وقت الثورة كان مشغولاً بفض عذريته مع فتاة فرنسية ساقها الشبق إلي الشرق.

يتعرّى الكاتب كلية بُغية أن يمنح صوتاً لألمه، فهو يريد أن يكتب كما يرى لاكما يُمليه عليه الموقف أو الحالة يتضح ذلك جلياً حين خاطب نفسه هل يُشبع نهم أبناء جيله في أرض الوطن بالكتابة عن مآثر فرنسا أم يكتب لهم بكل صدق عن وجعه و ألمه؟! أيّاً ما يكون مونولجه الداخلي قبل أن يسطر سرديته، فاعتقد أنه اختار أكثر الطرق إثارة للصدمة التعري الكامل، ولكنها من ناحية أخرى أكثر الطرق أيضا قرباً للتعافي.

(2)

حين يملك المرء قدراً من الشجاعة الكافية لأن يطرح ما يراه كما هو دون أن يُضفي عليه ما هو زائف و دون أن يُجمّل واقعاً قبيحاً، ستكون هناك لا شك قوة ستجد طريقها لأن تشيرإلي بوابة الخروج من دائرة الألم. ذلك أن الطرح الشجاع لما يحدث في كل كادر يتيح لك أن تمارس مهارة تفكيك الحدث فتتضاءل الأشياء ويتقزم الأشخاص ممن يعتاشون على صنع هالات الوهم وتنكسر الكثير جداً من الأصنام وينسحب البساط من تحت قدسية بعض المفاهيم. في مرحلة التفكيك يمنحنا الكاتب تفكيكاً لما يحدث في الثورة، تفكيكاً للشعب المصري "العلق"، تفكيكًا للهزيمة وإعادة تدويرها في مشاهد متفرقة من الثورة. يحمل ذات القدرة علي التفكيك بشكل متوازي ليفكك لماذا صعد نجم الموسيقار "بليغ" ثم يبذل جهدًا واضحًا في معرفة المقامات الموسيقية وتفكيكها و تحليلها و ربطها بهوية الموسيقار العبقري، لكنه لا ينسي في ذات الوقت أن يمارس لعبة التفكيك في هزيمة تجرعها جيل الموسيقار أيضًا وهي الهزيمة الوطنية الكبري وكيف تعامل معها الموسيقار بقدر كافٍ من الاستخفاف لكل ما ترمز إليه تلك المرحلة نفس القدر من الاستخفاف الذي يري به كل ما لحق بالثورة المصرية في يناير من هزائم وأحداث و مفارقات.

في مرحلة التفكيك، يميل المرء إلى إلقاء أحجار في كل مياه راكدة من دين أو أسرة أو مؤسسة أو وطن يفرض عليه حالة اغتراب قسري. أظن- بقراءتي المتواضعة- أن الكاتب هنا فعل كل ذلك و مارس تفكيكًا بمستويات مختلفة لكل مسار من تلك المسارات. يظهر ذلك جلياً في مقولته:

"رعشتك لحظة القذف لا تعني أن العلاقة ناجحة، تنحي مبارك لا يعني أن النظام سقط، صلابة الإخوان المسلمين،و جرح أبي وسط من جرحوا في موقعة الجمل، لايعني أنهم ليسوا ولاد وسخة، وتخرجي من حقوق فرنساوي لا يعني أني أجيد الفرنسية، بكاء مارييل في النافذة يومها لايعني أنها تحبني، حصولي علي منحة كتابة لا يعني أنني كاتب، وصفوف المصلين الباكين لا تعني أن الله موجود، وخلود أسطورة بليغ حمدي لا يعني أن كل أغانيه عظيمة...فاسمع منّي و عنّي،و تذكر أنّ الفتى الذي نشأ في طاعة الله دخل جامعة القاهرة،و بدأ كل شيء، فتدبّر". 

(ص: 36)


غير أن الكاتب عمد إلى إظهار بطل روايته ك"ملحد" في صورة ساذجة أقرب لما يتم التهكم عليه في أحد مراحل الموجة الثورية ب"الملحدين الجدد" و هم طائفة ممن نبذوا اختيار الدين، فتجدهم يحشرون حشرًا في كل جملهم مقولة "آه بس أنا ملحد". يحاول أن يغلف تلك السذاجة بمقولة مقتبسة:

"ثمة شيء مشترك بين الله والحب: الجميع يتكلم عنه  لم يره"

لكنه يتأرجح فيما لم يتم توظيفه بشكل حقيقي أو أقرب للتصديق بذكر الإلحاد بشكل مباشر. لا أرى ذلك شجاعة، هو أقرب لقراءتي الشخصية بمن خرج حديثاً من "عتمة" حتى وإن كانت "دين" وحين وجد نفسه فيما رأته عيناه "نور" قعد يصيح ويسيح ويقول "هيييييييه، أنا بقيت كذا ...شفتوني و أنا كذا" لربما تلك هي العثرة الوحيدة من وجهة نظري فيما يتعلق بالرواية في مرحلة التفكيك. من ناحية أخرى أسرف علينا الكاتب في استخدام الآيات القرآنية في سرد الأحداث، يبدوذلك منطقياً للغاية حيث يعلق بالذاكرة أكثر سحر لاتستطيع الخلاص منه حتى وإن حاولت ويتفق مع نشأته الدينية وحفظه القرآن في سنٍ مبكرة. أعجبني الظهور المبعثر لل"خضر" كانت محاولة/ ات غير مكتملة للبحث عن الخلاص أو لإيجاد إجابات لأسئلة قطع عليها الطريق مبكرأ بقوله أنه ما توجب على "موسي" أو طلال أن يطرح أي سؤال من البداية.

في الجزء الخاص بسيرة الشاب الغر الذي غادر بلاده تجد الجمل قصيرة متلاحقة، يبدو وأن الكاتب ينهج في روايتها لأنه يريد أن يلقي علي قارئه قولاً ثقيلاً لكي يستريح، تتأرجح لغته بين استخدام العامية واستخدام اللغة المعاصرة حيث يتم استخدام كلمات بالإنجليزية و دمجها مع السياق دون أن يخل ذلك بالنص، وبين التأرجح المحسوب تماماً من استخدام آيات قرآنية ومقاطع من كلمات أغنيات شهيرة في مسيرة الموسيقار، كلاهما كان السياق السحري الذي تولدت من خلاله مأساة البطل والموسيقارمعاً.

(3)

لماذا بليغ؟

يُعلل الكاتب نفسه اختيار سيرة حياة الموسيقار بليغ حمدي بقوله:

"البرنس في ذات نفسه"،

ثم يمضي مسترسلًا:

"هل تعرف يا سليمان لمذا يحب المصريون بليغ حمدي؟ أقول أنا لك، لأنه- نجح في تحقيق المعادلة التي يحلم بها كل مصري بتحقيقها، أن يعيش علي مزاجه، ثم في الوقت ذاته يحقق الأسطورة و النجاح والخلود! كيف تكون علقاً وناجحاً في الوقت نفسه، كان تعبيراً مثالياً عن الرجل الذي ترك نفسه تماماً لما يريد، أفرأيت من اتخذ إلهه هواه؟ رجل محترم و فل الفل، ينبسط و يقضي حياة لطيفة، يشرب وقتما يريد، يسافر، يلحن، دون ارتباط لا بمشروع ولا قيمة ولا معني كبير، يتزوج صباحاَ و يطلق مساءاً و يلحن حين يطيب له اللعب بالعود". 

(ص:  74)

هذا ما ذكره الكاتب نفسه، ولكني أرى أن البعض يختار نموذجاً أبعد ما يكون عن شخصيته ليتوحد معه في محاولة للتخلص من عباءته القديمة، لذا فإنه ينسج خيوطاً غير مرئية مع عباءة جديدة، وكأنه يربت علي كتفه قائلاً :"في حياةٍ أخرى كنت سأصبح بليغاً...كنت سأصبح برنساً في نفسي" وهذا يمنح الطمأنينة بعض الوقت لكنه قد يمنح أيضاَ قدرًا متوقعاً من التيه حين نرتضي أن نتوحد مع من لايتشابكون معنا بعمق في جذورنا الأصيلة.

(4)

مرحلة التماهي مع الندبة:

يختتم الكاتب روايته، بمرحلة أشبه  بأن تسير حاملًا ندبتك في ظهرك دون أن تحاول إخفاؤها، تعد لها متكئًا وتمنحها ما تتطلبه من وقت لكي تلتئم. حين نتلقي الصفعة في بداية الأمر نطرح كثيراً من التساؤلات، ظانين أننا سنجد الشفاء في الإجابة. وضع الكاتب سؤالاً يلخص عمق ألم بطل روايته علي لسان "بليغ" بقوله:

"هل أنا كفاية؟" 

و يمضي كالمذهول من حالة الخواء الذي يعتصر قلبه يتردد كبندول يتحرك من أقصي اليمين إلي إلي أقصي اليسار، ويطرق بعنف علي كل ما حدث في زمنٍ ما كشريط لفيلم سينمائي. يؤطر حيرته تارة على لسان البطل وتارة علي لسان "بليغ" بقوله:

"عندما نحب أحداً فإننا نحب البقاء معه، النظر إليه، الاستماع لصوته. نتكلم معه، عنه، ليس عن العمل ولا الألحان ولا إيرادات الأسطوانات ولا المشاريع القادمة.

 عندما نحب أحداً نبقي معه للأبد، وعندما نحب أحداً نتمني أن يكون لنا منه أطفال.

 ثمرة لهذا الحب الصادق!

عندما نحب أحداً لا نجهض نفسنا مرتين

كأننا لا نريد رابطاً أبدياً بيننا وبينه!

هل أنا كفاية؟ " 

(ص: 317)


لكنه يستدعي الخضر تارة أخرى حين يقطع على نفسه الطريق بقوله "هذا سؤال لا أريد معرفة إجابته أبداً".

كان يمكن للكاتب أن ينهي سرديته سواء عن بطله الأول "طلال فيصل" أو بطله الثاني "بليغ" بتلك الجملة الموحية. المعرفة ستصبح لعنة تلاحقنا، لكنه آثر الخروج الآمن من السردية بإدعاء حكمة أطباء النفس المحللين للنفس البشرية بقوله مخاطباً سليمان الموسيقار المغربي:

"إن ما حدث لي و لك مجرد عرض لمشكلة أصيلة كامنة فينا.

ربما نكون قد أحببنا بطريقة ليس في وسع امرأة احتمالها، وربما تمّ استغلالنا بقصد أو بغير قصد، غير أن العلة والاستعداد لكل هذا كانت موجودة فينا قبل أي شيء، وكل ما حدث هو مجرد إشارة لهذا الاستعداد". 

(ص: 337)

(5)

لا أميل في المقالة الحالية إلى تصنيف أو مقارنة تجربة الكتابة لدى "طلال فيصل" في "بليغ" مع أعماله السابقة وبخاصة "سرور" أو ترجمته المتميزة ل"جنون المتاهة"، لكني أود الإشارة إلى النسيج الإنساني الهش الذي قدمه الكاتب من خلال "بليغ"  تلك  المحاولة الإنسانية الهشة للغاية التي تتلمس طريقها لفهم ذاتها، تحمل عبئًا إضافيًا في تحويل كل الحواف الحادة لشظايا الروح إلي حوافٍ أقل حدة لكي يسهل علي صاحبها أن يُعّشقها ويصنع منها موازييك هو وحده يعرف جيداً قيمة كل قطعة فيه. هي محاولة إنسانية تأخذك معها و ترى فيها بعضاّ منك، وبخاصة في محاولة للتعافِ من ندبة، فتدبّر.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق